19 أبريل 2024 19:36 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير الطاقة الإماراتي: انخفاض إنتاج «أوبك+» من النفط بنحو 3.7 مليون برميل يوميًّا

وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي
وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي

قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، إن الطاقة الإنتاجية لدول تحالف «أوبك +» انخفضت بنحو 3.7 مليون برميل يوميا، مؤكدا أن أعضاء التحالف يمثلون 40% من إنتاج النفط العالمي، وفقا لـ«بلومبرج».

وصرح الوزير بأن دولة الإمارات تعمل بشكل استباقي؛ للتعويض عن انخفاض الطاقة الإنتاجية من النفط لبعض الدول، من خلال التنفيذ المبكر لخطة تعزيز الطاقة الإنتاجية للنفط في الإمارات إلى 5 ملايين برميل يوميا في عام 2027، بدلا من عام 2030.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية لدولة الإمارات نحو 4.2 مليون برميل يوميا، لكنها تنتج ما يقرب من 3.1 مليون برميل يوميا في إطار اتفاق «أوبك+» الذي يعمل على ضبط إنتاج النفط؛ من أجل تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وأضاف المزروعي، أن الطاقة المتجددة تشهد أكبر ارتفاع في معدلات النمو في صناعة الطاقة، على الرغم من أن الطاقة الأحفورية لا تزال الأكبر من حيث الحجم ضمن مزيج الطاقة.

ويواجه تحالف «أوبك+»، تقلبات في أسواق النفط؛ سواء من حيث العرض أو الطلب، مع تطبيق العقوبات الأوروبية على الخام الروسي؛ بالتزامن مع تفكيك الصين للإجراءات المتعلقة بسياسة «صفر كوفيد»، مما أدى إلى انخفاض كبير في الاستهلاك من قبل أكبر مستورد للنفط في العالم، في حين حقق النفط، أكبر مكسب أسبوعي في 3 أشهر، خلال الأسبوع الماضي؛ مع تماسك وقوة الثقة بين المتعاملين بشأن انتعاش الاقتصاد الصيني.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط فوق 79 دولارًا للبرميل، يوم أمس؛ مسجلا مكاسب أسبوعية بأكثر من 8%، وأفضل أداء أسبوعي منذ أكتوبر 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن الطاقة الإنتاجية لدول تحالف أوبك + تحالف أوبك بلس الطاقة الإنتاجية للنفط خام غرب تكساس الطاقة المتجددة معدل النمو في صناعة الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات