24 أبريل 2024 22:21 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بقيمة 3.5 مليار دولار.. أوغندا توافق على بناء خط أنابيب لنقل النفط

خط أنابيب
خط أنابيب

وافقت الحكومة الأوغندية على طلب قدمته شركة تسيطر عليها "Total Energies" الفرنسية لبناء خط أنابيب نفط بقيمة 3.5 مليار دولار سينقل خام البلاد إلى الأسواق الدولية.

وتعد الموافقة الحكومية هى خطوة رئيسية لتطوير حقول النفط في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، حيث تأخر إنتاج النفط التجاري لما يقرب من عقدين بسبب نقص البنية التحتية والخلافات بين الحكومة وشركات النفط، وفقًا لـ"رويترز".

من جانبه، وافق مجلس الوزراء على طلب بناء خط الأنابيب من قبل شركة شرق أفريقيا لخطوط أنابيب النفط الخام المحدودة، والتابعة لشركة النفط الفرنسية "توتال إنرجي".

ومن المقرر أن يمتد خط الأنابيب الجديد من حقول النفط غير الساحلية في أوغندا في غرب البلاد إلى ميناء على ساحل المحيط الهندي في تنزانيا على مسافة 1445 كيلومترًا.

وبالرغم من المنافع التي ستعود على الدول الإفريقية، شن دعاة حماية البيئة ونشطاء حقوقيون حملة ضد المشروع وقالوا إنه سيؤدي إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص ويعرضهم لخطر النظم البيئية الهشة في المنطقة.

واكتشفت أوغندا احتياطيات النفط الخام في الحقول القريبة من الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 2006، لكن الخلافات بين الحكومة وشركات النفط حول الضرائب واستراتيجية التنمية أعاقت محاولات تطويرها.

ويقدر علماء الجيولوجيا الحكوميون أن إجمالي احتياطيات البلاد يبلغ 6 مليارات برميل، بينما يُنظر إلى النفط القابل للاستخراج عند 1.4 مليار برميل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خط أنابيب الحكومة الأوغندية أسواق النفط الدولية حقول النفط النفط التجاري جمهورية الكونغو الديمقراطية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات