2 ديسمبر 2022 02:23 9 جمادى أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مباحثات روسية أوكرانيا لتبادل الأسرى مقابل السماح بعبور صادرات الأمونيا

أرشيفية
أرشيفية

التقى ممثلون من روسيا وأوكرانيا في الإمارات الأسبوع الماضي؛ لمناقشة إمكانية تبادل أسرى الحرب، مقابل السماح لروسيا باستئناف صادرات الأمونيا التي تذهب إلى آسيا وإفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني، حسبما أشارت مصادر مطلعة على الأمر.

وقالت المصادر، إن المحادثات تتم بوساطة من دولة الخليج العربية، ولا تشمل الأمم المتحدة، على الرغم من الدور المركزي للأمم المتحدة في التفاوض على تمديد اتفاقية تصدير المنتجات الزراعية من 3 موانئ أوكرانية على البحر الأسود، حيث تستخدم الأمونيا في صناعة الأسمدة.

وكشفت وكالة رويترز، أن المحادثات تهدف إلى إزالة العقبات المتبقية في المبادرة التي تم تمديدها الأسبوع الماضي، وتخفيف نقص الغذاء العالمي من خلال تحرير الصادرات الأوكرانية والروسية.

وتوجه الممثلان الروسي والأوكراني إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي في 17 نوفمبر 2022، حيث ناقشا السماح لروسيا باستئناف صادرات الأمونيا، مقابل تبادل الأسرى، الذي من شأنه الإفراج عن عدد كبير من أسرى الحرب القائمة بين البلدين.

وقال السفير الأوكراني في تركيا فاسيل بودنار لرويترز، إن إطلاق سراح أسرى الحرب جزء من مفاوضات فتح صادرات الأمونيا الروسية، فيما أشار بوتين، أن المسؤولين الروس سيعملون على رفع الحظر عن الأسمدة الروسية العالقة في الموانئ الأوروبية، واستئناف صادرات الأمونيا.

ووضع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، علنًا ​​عدة شروط قبل السماح لروسيا باستئناف صادراتها من الأمونيا عبر خط الأنابيب، بما في ذلك تبادل الأسرى، وإعادة فتح ميناء ميكولايف في البحر الأسود.

مصر 2030
روسيا أوكرانيا أسرى الحرب صادرات الأمونيا خط أنابيب الأمم المتحدة المنتجات الزراعية سعر الأسمدة أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات