4 مايو 2024 10:18 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

السلطات العمانية توافق على صفقة كبيرة لتطوير حقول النفط

أرشيفية
أرشيفية

كشفت شركة «مها إنرجي» السويدية، للتنقيب عن النفط والغاز، أن بيعها لحصة في بلوك 70 العماني، قد تمت الموافقة عليه من قبل السلطات العمانية.

وأعلنت الشركة، في بيان لها، موافقة السلطات العمانية على بيع حصة 35% في مجمع 70 العماني، لشركة مفرق إنرجي العمانية؛ بعد صدور المرسوم السلطاني 74/ 2022، وبعد إتمام الصفقة؛ ستحتفظ «مها للطاقة» بنسبة 65 % من حصة المشاركة، وستظل هي المشغل لبلوك 70.

يغطي بلوك 70، نحو 639 كيلومتر مربع، وهو كتلة ساحلية، تضم حقل ضحل غير مطور للنفط الثقيل، وتقع الكتلة في منتصف حوض غابة الملح المنتج للنفط، في الجزء الأوسط من عمان.

وفي وقت سابق من شهر أغسطس 2022، أبرمت «مها للطاقة»، من خلال شركة مها للطاقة (عمان) المحدودة المملوكة بالكامل لها، اتفاقية مع شركة المفرق للطاقة العمانية لمربع 70 في عمان؛ ليتم تطوير هذا الحقل، تتضمن حفر 6 آبار.

جدير بالذكر، أن وزارة الطاقة والمعادن العمانية، منحت حقوق التنقيب والتطوير لامتياز بلوك 70 إلى مها إنرجي في أكتوبر 2020.

وتشمل الأنشطة التجارية لشركة «Maha Energy» استكشاف وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي، تتمثل استراتيجية الشركة في استهداف وتطوير أصول الهيدروكربونات ضعيفة الأداء على أساس عالمي، بصرف النظر عن عملياتها في عمان، حيث تدير مها إنرجي 4 حقول نفطية، تارتاروجا وتاي في البرازيل ، ونهر باودر (مزرعة لاك) وحوض إلينوي في الولايات المتحدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج عمان من النفط السعودية أسعار النفط شركة مها إنيرجي الولايات المتحدة البرازيل النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات