14 يوليو 2024 22:44 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«السبع» تراجع مستوى سقف أسعار النفط الروسي مارس المقبل

النفط
النفط

اتفق مسؤولون من مجموعة السبع، على مراجعة مستوى سقف أسعار صادرات النفط الروسي في مارس 2023، بعد الموعد المقرر أصلًا، من أجل منح الوقت لتقييم السوق بعد فرض مزيد من الحدود القصوى على منتجات النفط من روسيا ـ حسبما أشارت وزارة الخزانة الأمريكية.

وقالت وزارة الخزانة، بعد أن التقى نائب وزير الخزانة الأمريكي والي أدييمو، مع مسؤولي التحالف، "وافق النواب على أن هذا النهج سيعمل بشكل أفضل على ضبط سياسة أقصى سعر للمنتجات المكررة، بالنظر إلى النطاق الواسع لأسعار السوق التي يتم تداول هذه المنتجات بها.

وأوضح مسؤولو الخزانة، أن سقف أسعار النفط له هدفان، خفض عائدات روسيا من خلال إضفاء الطابع المؤسسي على الخصومات الكبيرة على نفطها الذي يشتريه كبار المستهلكين مثل الصين والهند، وضمان توفير إمدادات جيدة لأسواق النفط العالمية.

توصلت اقتصادات مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا في الخامس ديسمبر 2022، على حظر استخدام التأمين البحري والتمويل والسمسرة الذي يوفره الغرب للنفط الروسي المنقولة بحرًا، والذي يزيد سعره عن 60 دولارًا للبرميل كجزء من العقوبات الغربية على موسكو لغزوها أوكرانيا.

ويخطط التحالف في الخامس من فبراير 2023، لفرض حد أقصى على المنتجات النفطية الروسية، أحدهما على المنتجات التي يتم تداولها بعلاوة على النفط الخام، مثل الديزل أو زيت الغاز، والآخر للمنتجات التي يتم تداولها بخصم على النفط الخام، مثل زيت الوقود.

وأكدت وزارة الخزانة، أنه طالما استمر الحد الأقصى للسعر في تلبية أهداف التحالف المزدوجة، وافق النواب على إجراء مراجعة لمستوى سقف أسعار النفط الخام في مارس، حيث يسمح تاريخ مارس للتحالف بتقييم التطورات في الأسواق العالمية بعد تطبيق الحدود القصوى للمنتجات المكررة، والحصول على إحاطة بشأن مراجعة فنية للاتحاد الأوروبي لسقف أسعار النفط الخام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجموعة السبع سعر النفط النفط الروسي أسعار النفط اليوم الغاز الطبيعي الوقود أسعار البنزين خام برنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات