18 مايو 2024 12:46 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

باكستان تبحث تعزيز إمدادات النفط والغاز الروسية

أرشيفية
أرشيفية

التقى رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، اليوم الخميس، بوزير الطاقة الروسي لبحث إمكانية تزويد موسكو للدولة الواقعة في جنوب آسيا بالنفط والغاز الطبيعي، بحسب بيان للحكومة الباكستانية.

وقال مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، في البيان، إن كلا الجانبين اتفقا على الدور المحوري الذي يُمثله قطاع الطاقة في تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية، وفي هذا الصدد تم تبادل وجهات النظر حول إمكانية توريد النفط والغاز من روسيا إلى باكستان على المدى الطويل.

وجاء ذلك، خلال زيارة وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، للدولة الآسيوية بهدف حضور اجتماع اللجنة الحكومية الدولية السنوية الذي يُعقد بين باكستان وروسيا، والمقرر عقده غدًا الجمعة.

وكانت الحكومة الباكستانية قد أرسلت العام الماضي مسؤولين إلى روسيا، لبحث تعزيز التجارة المشتركة بعدما قال الكرملين إنه سيبيع النفط الخام بسعر مخفض، بينما لم تشهد طموحات إنشاء أنابيب للغاز يربط كلتا الدولتين نجاح يُذكر.

يُشار إلى أن مدفوعات النفط والطاقة تشكل الجزء الأكبر من فاتورة الواردات الباكستانية، في ظل مواجهة البلاد أزمات حادة في ميزان المدفوعات بسبب تضاؤل الاحتياطيات الأجنبية.

وتفاقمًا للأزمة، تشهد احتياطيات الغاز المحلية تضاولًا ملحوظًا، حتى بدأت البلاد في تقنين الإمدادات للمستهلكين السكنيين والتجاريين، بينما أفادت وسائل الإعلام المحلية أن إمدادات النفط لا تزال ضعيفة بسبب تعثرات سداد فاتورة الواردات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الغاز الطبيعي الخام الروسي أزمة باكستان الطاقة في باكستان مصادر الطاقة الوضع في باكستان أنانيب الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات