25 أبريل 2024 01:51 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أزمة انقطاع الكهرباء تضرب باكستان من جديد

باكستان
باكستان

أفادت وزارة الطاقة في باكستان، بأن شبكة الكهرباء تعرضت للانهيار؛ حيث انقطع التيار على مستوى مختلف المناطق في البلاد، صباح اليوم الإثنين؛ نتيجة عطل كبير، ألحق الضرر بالعديد من منشآت المدن الكبرى.

وأضافت وزارة الكهرباء الباكستانية، أن عشرات الملايين من المواطنين، تُركوا دون كهرباء، خلال اليوم، في ثاني أكبر انهيار كبير لشبكة الكهرباء الوطنية، تشهده «إسلام آباد» خلال الأشهر الـ3 السابقة.

وتابعت الوزارة، أن العمل جارٍ الآن لإصلاح العطل في أقرب وقت ممكن، وإعادة تنشيط الشبكة؛ لتلبية الطلب المحلي من الكهرباء.

وقال وزير الطاقة الباكستاني، خوروم داستاجير، إن العطل بدأ صباح اليوم، باكرًا؛ بعدما حدث تقلب في التيار الكهربائي بين مدينتي «جامشورو» و«ودادو»، أدى إلى انقطاع دام لساعات، وذلك بسبب نقص التمويل اللازم لتحديث البنية التحتية المتهالكة.

وأثَّر انقطاع التيار، على إمداد مدينة بيشاور- التي يتجاوز عدد سكانها 2.3 مليون نسمة- بمياه الشرب، حيث أن المضخات تعمل بالكهرباء، كما أحدث أزمة طارئة في مستشفيات المدينة، التي لجأت إلى استخدام المولدات الاحتياطية؛ لتوفير التيار دون انقطاع لكل من «قسم الطوارئ» و«وحدات العناية المركزة».

وَتَمُرّ باكستان بأزمةٍ حادة، ضربت جميع قطاعات الدولة؛ إذ تكشف الحالة المؤسفة لقطاع الكهرباء، عن الوضع الاقتصادي في البلاد، والذي ترنّح في الأونة الأخيرة، بانتظار الإنقاذ من صندوق النقد الدولي.

كما تمتلك باكستان، قدرة كافية لتلبية الطلب على الكهرباء، لكنها تفتقر إلى الموارد اللازمة لتشغيل محطاتها العاملة بالنفط والغاز، فيما أن القطاع مثقل بالديون، لدرجة أنه لا يمكنه تحمل تكلفة أي استثمارات في البنية التحتية وخطوط الكهرباء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكهرباء اليوم وضع باكستان انقطاع الكهرباء النفط الغاز الطبيعي أزمة باكستان الطاحنة صندوق النقد الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات