2 مايو 2024 06:06 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

منظمة الصحة العالمية: الدول الفقيرة أكثر استخدامًا للدهون غير الصحية في الغذاء

الأطعمة غير الصحية
الأطعمة غير الصحية

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، إن الدول الغنية تحرز تقدمًا في القضاء على الدهون غير المشبعة الضارة من الأنظمة الغذائية بحلول العام المقبل، لكن الدول الفقيرة التي تعاني من أعلى معدلات الإصابة بأمراض القلب بسبب تناول مثل هذه الدهون لم تحرز اي تقدم.

 

الدهون غير المشبعة، هي مركب صناعي ذو صلاحية طويلة يستخدم في صنع الأطعمة المقلية، الكعك، البسكويت، زيوت الطهي، الأطعمة القابلة للدهن والأطعمة المعلبة. يمكن أن يؤدي استهلاك هذه الدهون إلى رفع مستويات الكوليسترول في الجسم ما يعرضه لخطر الإصابة بأمراض القلب.

 

قال فرانشيسكو برانكا، مدير التغذية وسلامة الغذاء بمنظمة الصحة العالمية "يمكننا القضاء على هذه الدهون غير الصحية واستبدالها بزيوت صحية، ما يؤدي إلى (منع) نحو 500 ألف حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية كل عام".

 

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير مرحلي إن أربعين دولة اعتمدت علي "سياسات أفضل لإزالة الدهون غير المشبعة" المنتجة صناعياً من الإمدادات الغذائية بحلول عام 2023، وهو الهدف الذي حدده وزراء الصحة في مايو 2018. أدى هذا إلى حماية 1.4 مليار شخص من تعرضهم لأمراض خطيرة.

وأضافت المنظمة "مع ذلك، فإن الدول التي تحتوي على أكبر نسبة من الدهون غير المشبعة في إمداداتها الغذائية لم تمرر بعد هذه السياسات الهامة، كما لا يزال هناك طريق طويل لتحقيق هدف منظمة الصحة العالمية".

 

مصر ضمن الدول التي لم تتبني سياسات منظمة الصحة

قالت الدراسة نقلاً عن بيانات من معهد القياسات الصحية والتقييم، إن عشرة من أصل 15 دولة لديها أعلى عبء مرض من الدهون غير المشبعة لم تتبن مثل هذه السياسات، كانت هذه الدول هي مصر وإيران والمكسيك وأذربيجان والإكوادور وباكستان وجمهورية كوريا وبوتان ونيبال وأستراليا.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الدول المنتجة لجوز الهند وزيت النخيل أثارت مخاوف سياسية واقتصادية بشأن توصيات للحد من استخدام الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة.

وقال مدير التغذية وسلامة الغذاء بمنظمة الصحة العالمية: "نقترح أن نستبدل الدهون غير المشبعة الصناعية بالدهون الصحية، وعادة ما تكون الزيوت التي تأتي منها فول الصويا وبذور اللفت - وهي زيوت نباتية مختلفة أساسًا".

وأضاف "نود في الواقع منع التحول نحو زيوت أخرى رخيصة ويمكن الوصول إليها على نطاق واسع مثل زيت النخيل لأن زيت النخيل يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة".

وأكد، أن زيت النخيل يمكن معالجته من خلال تقنيات جديدة لتشمل "مكونًا صحيًا".

 

حيث إن التحالف الدولي للأغذية والمشروبات عن الالتزم بالتخلص التدريجي من الدهون الصناعية من الإنتاج بحلول عام 2023، مضيفًا أن منظمة الصحة العالمية تراقب التقدم، هناك حوارًا مع كبرى شركات تصنيع الزيت للتخلص التدرجي، وهذا تطور مهم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الصحة العالمية الأطعمة غير الصحية الدهون المشبعة الدهون الصناعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات