23 أبريل 2024 08:28 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عكس المتوقع.. روسيا تحافظ على مكانتها كأكبر مصدر للنفط إلى ألمانيا

النفط
النفط

كشفت بيانات "BAFA"، أن ألمانيا شهدت زيادة في أحجام واردات النفط الخام بنسبة 11.1% خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، كما تضاعفت فاتورة هذا الحجم تقريبًا مقارنة بالعام السابق عند 55.98 مليار دولار.

وأظهرت البيانات، حسبما أشارت رويترز، أنه طوال عام 2022، واصلت ألمانيا الاعتماد بشدة على روسيا من أجل النفط الخام، حيث استوردت 27.2% من إجمالي وارداتها من الخام من روسيا، وبشكل عام، فقد استوردت ألمانيا 73.6 مليون طن من النفط الخام في الأشهر الـ10 الأولى من العام الماضي من جميع المصادر، زيادة عن 66.2 مليون طن في نفس الأشهر من العام السابق 2021، بينما كان السعر الذي دفعته لهذا النفط الخام في عام 2022 يزيد بنسبة 117.7%.

كما حصلت ألمانيا على النفط الخام من البحر البريطاني والنرويجي بنسبة تمثل 23.5%، ومن دول أوبك 16.8%، وكمية أقل من كازاخستان والولايات المتحدة.

وتوقفت ألمانيا عن استيراد كل النفط الخام من روسيا عبر خط أنابيب النفط اعتبارًا من 1 يناير من هذا العام، وفاءً بتعهدها بالتوقف عن شراء جميع الخام الروسي، على الرغم من أن حظر الاتحاد الأوروبي لا ينطبق على واردات خطوط الأنابيب، مشيرة إلى أنها أمنت إمدادات بديلة.

تتمتع ألمانيا بتاريخ طويل من الاعتماد على روسيا في إمدادات الطاقة، مما يمنحها الثقة في الماضي لصياغة خطط للتخلص التدريجي من صناعتها النووية بالكامل، لكن صوت المشرعون الألمان لصالح الإبقاء على محطات الطاقة النووية الثلاث في ألمانيا عاملة حتى أبريل، لتزويد ألمانيا حتى انتهاء أشهر الشتاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ألمانيا النفط الخام النفط أسعار النفط اليوم واردات النفط أزمة الطاقة الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات