20 يوليو 2024 15:10 13 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

«الاقتصاد الأوروبي» سهم منطلق يستهدف الهيمنة العالمية| تقرير

الاقتصاد الأوروبي
الاقتصاد الأوروبي

يمتلك الاتحاد الأوروبي ثالث أكبر اقتصاد في العالم، حيث يمثل سدس التجارة العالمية، وتشكل 27 دولة عضوًا سوقًا داخليًا واحدًا، يسمح بحرية حركة السلع والخدمات ورؤوس الأموال والأفراد، ما جعله محط إعجاب واهتمام من الآخرين.

الاقتصاد الأوروبي

أصبح الاتحاد الأوروبي، قوة اقتصادية وسياسية يحسب لها حساب، فقد بلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي 16.6 تريليون دولار في عام 2022، في المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة عند 26 تريليون دولار، ثم الصين ثانيًا عند 19 تريليون دولار .

ووفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي، يشكل الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا نحو 4 تريليونات دولار، وفرنسا 2.7 تريليون دولار، وإيطاليا 1.9 تريليون دولار، أكثر من نصف إجمالي الناتج الاقتصادي للاتحاد الأوروبي، كما تشكل البلدان الثلاثة أيضًا الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الاتحاد الأوروبي، وتمثل مع إسبانيا وبولندا 66% من إجمالي سكان الاتحاد الأوروبي.

وتأتي إسبانيا في المرتبة الرابعة بحجم اقتصاد عند 1.3 تريليون دولار، وهولندا 990 مليار دولار، لتشكل الدول الخمسة الأولى ما يقرب من 70% من الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي، وترتفع تلك النسبة إلى 85% عندما يتضمن الأمر الدول الـ10 الأولى، ما يعني أن أقل من نصف الدول الأعضاء تشكل 14 تريليون دولار من اقتصاد الاتحاد الأوروبي البالغ 16 تريليون دولار.

الهيكل الداخلي للاقتصاد الأوروبي

الخدمات والسياحة

يعتمد اقتصاد الاتحاد الأوروبي بشكل كبير على قطاع الخدمات، حيث يمثل أكثر من 70% من القيمة المضافة للاقتصاد في عام 2020، كما أنه يعد القطاع الذي يتمتع بأعلى حصة من العمالة في الاتحاد الأوروبي، بنسبة عند 73%.

فعلى سبيل المثال، تمتلك لوكسمبورج قطاع خدمات مالية كبير، حيث يمثل 87% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد من قطاع الخدمات، وتتمتع اقتصادات السياحة مثل مالطا وقبرص أيضًا بحصة تزيد عن 80% من الخدمات في الناتج المحلي الإجمالي.

الصناعة

وجاء 20% من الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي من الصناعة، وكان للاقتصاد الأيرلندي النصيب الأكبر عند 40% في الناتج المحلي الإجمالي، كما كان لدى التشيك وسلوفينيا وبولندا، حصة كبيرة من ناتج الصناعة.

قطاع الزراعة

ويعتمد أقل من 2% من اقتصاد الاتحاد الأوروبي على الزراعة والغابات وصيد الأسماك، وتعتبر رومانيا ولاتفيا واليونان من المساهمين في هذا القطاع، إلا أن الحصة في إجمالي الإنتاج في كل دولة أقل من 5%، وتمتلك بلغاريا أعلى نسبة توظيف عند 16% في هذا القطاع، وذلك مقارنة بأعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين.

قطاع الطاقة

ويستورد الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 60% من احتياجاته من الطاقة، وحتى نهاية عام 2021، كانت روسيا أكبر مصدر للنفط والغاز الطبيعي إلى المنطقة، وبعد الحرب في أوكرانيا، انخفضت هذه الحصة بشكل مطرد من ما يقرب من 25- 15% للسوائل البترولية، ومن ما يقرب من 40 - 15% للغاز الطبيعي، وفقًا للمكتب الإحصائي للجماعات الأوروبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام الاتحاد الأوروبي أزمة الطاقة قطاع الزراعة السياحة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات