29 أبريل 2024 10:11 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مسئول: أوروبا ستشهد وضعا متوترًا لتوفير احتياجات الغاز في 2023

أرشيفية
أرشيفية

قال الرئيس التنفيذي لشركة "TotalEnergies SE"، باتريك بويان، إن سوق الغاز الطبيعي في أوروبا، سيتقلص مرة أخرى في عام 2023، حيث سيتعين تجديد المخزونات خلال الصيف، دون الحصول على الإمدادات الروسية المعتادة.

وأشار بويان، أن أوروبا ستحصل على كمية أقل من الغاز الطبيعي الروسي مقارنة بعام 2022، وسيتعين عليها إعادة استيراد الغاز الطبيعي المسال على نطاق واسع مرة أخرى، حيث سيصبح الوضع أكثر توترًا مرة أخرى في 2023.

تمكنت الكتلة الأوروبية، من الحفاظ على مخزونات الغاز أكثر من المعتاد حتى الآن هذا الشتاء، وقد أدى الطقس المعتدل إلى خفض الطلب، بينما ظلت واردات الغاز الطبيعي المسال قوية، وستنتهي المخزونات في فصل الشتاء بحوالي 50% ممتلئة، وتم شراء كميات كافية من الغاز لملء مواقع التخزين مرة أخرى في الوقت المناسب لفصل الشتاء المقبل.

ويرى بويان، أن التخفيضات الكبيرة في الإمدادات الروسية، لا تزال مصدر قلق، فهو يزيد من منافسة أوروبا مع آسيا على الغاز الطبيعي المسال، وقد يؤدي ارتفاع الطلب هناك إلى زيادة صعوبة شراء الشحنات الضرورية لإعادة ملء المخزونات، مشيرًا أنه يجب على الدول الأوروبية تنويع موردي الطاقة، في الغالب من خلال عقود طويلة الأجل.

وأكد بويان، أنه لا يوجد خطر حدوث نقص في الديزل في الكتلة، حيث ستدير توتال جميع مصافيها، بما في ذلك في المملكة العربية السعودية، لإعطاء الأولوية للإمداد إلى أوروبا، لكنه حذر من أن ذلك سيؤدي إلى تكاليف نقل إضافية.

يبدأ حظر الاتحاد الأوروبي على واردات المنتجات النفطية الروسية، بما في ذلك الديزل، دخول حيز التنفيذ في 5 فبراير، وحذر بعض المحللين من أن هذا قد يؤدي إلى نقص في القارة، حيث تمثل روسيا 15% من تدفقات الديزل العالمية، 80% منها تذهب إلى أوروبا حتى وقت قريب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي مخزونات الغاز الطبيعي المنتجات النفطية الاتحاد الأوروبي واردات الغاز الطبيعي الديزل أسعار الديزل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات