29 مارس 2024 07:19 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تقترب من 4 مليارات دولار.. غانا تواجه عجز مزمن بميزان المدفوعات بنهاية 2022

ارشيفية
ارشيفية

كشفت بيانات البنك المركزي الغاني، اليوم السبت، أن البلاد تعاني من عجز في ميزان المدفوعات وصل إلى نحو 3.64 مليارات دولار في الربع الرابع لعام 2022، بدلًا من عجز قدره 3.4 مليارات دولار في الربع الثالث من نفس العام.

وتواجه الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، أزمة اقتصادية أدت إلى ارتفاع التضخم الاستهلاكي إلى 54.1 % الشهر الماضي، وانخفضت قيمة عملة "السيدي" بحوالي 50 % سنويًا، وتضخمت مدفوعات الفائدة على الدين الحكومي إلى ما بين 70 إلى 100 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح المركزي الغاني، وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز، أن مشاكل ميزان المدفوعات الأخيرة، مدفوعة إلى حد كبير بانعكاس حاد في تدفقات رأس المال، مع تفاقم عجز حساب رأس المال في غانا إلى 2.18 مليار دولار في ربع الرابع، بدلًا من 1.64 مليار دولار في الربع الثالث.

حصلت غانا على خطة إنقاذ على مستوى الموظفين بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي في أواخر العام الماضي، ولكن يتعين عليها إعادة هيكلة ديونها من أجل الحصول على موافقة المجلس التنفيذي، حيث طلبت الدولة إعادة هيكلة ديونها الثنائية، في إطار منصة الإطار المشترك التي تدعمها مجموعة العشرين، وتتفاوض حاليًا على شروط برنامج تبادل الديون المحلية مع حاملي السندات المحليين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي غانا أسعار الفائدة صندوق النقد الدولي العجز التجاري ميزان المدفوعات الحساب الجاري سعر الدولار اليوم التضخم الدين الخارجي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات