30 أبريل 2024 07:30 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انتعاش صادرات نفط روسيا قبل حظر الاتحاد الأوروبي لواردات الوقود

صادرات النفط الروسي
صادرات النفط الروسي

أوقف حظر الاتحاد الأوروبي على واردات الوقود من روسيا، صادرات النفط الخام الروسي عبر خطوط الأنابيب في بداية يناير إلى أوروبا، رغم ذلك ارتفعت صادرات النفط الخام الروسية المنقولة بحرًا في الأسبوع المنتهي في 27 يناير ـ وفقًا لبيانات تتبع السفن التي رصدتها وكالة بلومبرج.

وأظهرت البيانات، أن شحنات النفط الخام الروسي من محطات التصدير الرئيسية تراجعت في الأسبوع المنتهي في 20 يناير بنسبة 22% أو 820 ألف برميل يوميًا مقارنة بالأسبوع السابق، لكن في الأسبوع التالي، حتى 27 يناير، شهدت شحنات الخام الروسية زيادة بمقدار 480 ألف برميل يوميًا، أو بنسبة 16%.

وبلغ متوسط صادرات روسيا من النفط الخام لأربعة أسابيع حتى 27 يناير 3.34 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ يونيو ـ وفقا للتقديرات.

ومع ذلك، فإنه من غير المؤكد مقدار النفط الخام وأنواع الوقود التي ستتمكن روسيا من وضعها في الأسواق العالمية بعد دخول حظر الاتحاد الأوروبي على واردات الوقود حيز التنفيذ في الخامس من فبراير.

من جانبها، ذكرت وكالة الطاقة الدولية (IEA) في تقرير سوق النفط الشهري الخاص بها، أن صادرات روسيا النفطية تراجعت 200 ألف برميل في ديسمبر إلى 7.8 مليون برميل يوميًا، ولفتت إلى انخفاض عائدات النفط بمقدار 3 مليارات دولار في إلى 12.6 مليار دولار في ديسمبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات النفط الروسي روسيا والاتحاد الأوروبي أسعار النفط صادرات الغاز الروسي وكالة الطاقة الدولية مبيعات روسيا من النفط صادرات الوقود
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات