19 مايو 2024 15:51 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

قطاع الأعمال: أصول الشركات المملوكة للوزارة تقدر بـ 208 مليارات جنيه

وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال

صرح المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، بأن المحفظة الاستثمارية للشركات التابعة للوزارة تضم 7 شركات قابضة، و75 شركة تابعة، و263 شركة مشتركة.

وذكر "عصمت"، على هامش مشاركته في مؤتمر الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب بيان للوزارة اليوم الخميس، أن تلك الشركات تعمل في قطاعات التشييد والتطوير العقاري، السياحة، الصناعة، التجارة، الخدمات المالية غير المصرفية، إلى جانب 34 نشاطًا اقتصاديًا تشمل مختلف المجالات، بحجم أصول 208 مليارات جنيه.

وأشار الوزير، إلى أن أرباح تلك الشركات خلال العام الماضي بلغت نحو 13,5 مليار جنيه، بفضل برنامج الإصلاح وإعادة الهيكلة، وكذا استراتيجية تحديث الصناعة، وتنمية الصادرات في ضوء وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وقال وزير قطاع الأعمال العام، إن الخريطة الاستثمارية في الشركات التابعة للوزارة أُنجزت بشكل دقيق طبقًا لوثيقة ملكية الدولة، من أجل تحديد قطاعات التخارج الكلي والجزئي، إلى جانب المشروعات المطروحة أمام القطاع الخاص، وطرق المشاركة.

ونوه الوزير، إلى الانتهاء من رفع كفاءة الشركات التي تضمنها برنامج الطروحات الحكومية سواء المرحلة الأولى خلال النصف الأول من العام الجاري، أو المرحلة الثانية التي تبدأ في شهر يوليو المقبل، متابعًا أن ذلك استمرارا لتنفيذ برنامج كفاءة إدارة الأصول، وحسن استخدامها، وتعظيم عوائدها خاصة الأصول غير المستغلة.

وكشف "عصمت"، عن إدخال صناعات جديدة، إلى جانب التوسع في الصناعات الاستراتيجية القائمة، وفقًا لتوجه الدولة بالتوسع في الصناعات الاستراتيجية، ودعم التصنيع المحلي، وكذا توطين التكنولوجيا الحديثة.

67eaa7a7c6be.jpg
add199466451.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
قطاع الأعمال وثيقة ملكية الدولة شركات سياحة بناء تطوير عقاري وزير قطاع الأعمال تصنيع مصانعة تجارة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات