19 أبريل 2024 01:35 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

اللجنة الاقتصادية لإفريقيا وأفريكسيم بنك يطلقان منصة رقمية لتجارة السلع الزراعية

منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية
منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

أعلنت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا (ECA) وأفريكسيم بنك، عن منصة التبادل التجاري الإفريقي (ATEX)؛ للمساعدة في تعزيز التجارة البينية الإفريقية، داخل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA) ـ حسبما نشرت شمال إفريقيا بوست.

ووفقا للجنة الاقتصادية لإفريقيا، تسمح المنصة بتبادل السلع والمدخلات الزراعية في القارة المستوردة من روسيا وأوكرانيا، مثل "الحبوب والأسمدة والمدخلات ذات الصلة والزيوت والبذور الزيتية، والمدخلات التي تدعم سلاسل القيمة الزراعية"، وأشارت، على مدى السنوات الخمس الماضية، كانت صادرات البلدان الإفريقية حوالي 80%، في حين تم توريد ما يقرب من 79% من واردات البلدان الإفريقية من خارج القارة.

وذكر ستيفن كارينجي، مدير شعبة التكامل الإقليمي والتجارة في اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، أن دول إفريقيا تستورد إلى حد كبير المنتجات المصنعة، بينما السلع المصدرة منخفضة القيمة مثل منتجات الوقود والخامات والمعادن والمواد الغذائية.

وأضاف كارينغي، أن أنماط التجارة الحالية قد عرضت البلدان في إفريقيا لتقلبات أسعار السلع الأساسية والصدمات العالمية، وأن منصة ATEX الجديدة التي تم إنشاؤها رقميا قد سهلت تبادل السلع الزراعية في القارة، والمدخلات المستوردة من روسيا وأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمي منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية اللجنة الاقتصادية لأفريقيا أفريكسيم بنك منصة التبادل التجاري الأفريقي السلع الزراعية القارة الأفريقية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات