19 أبريل 2024 15:52 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار النفط عالميًا تختتم الأسبوع على انخفاض حاد.. وخام برنت قرب 79 دولارًا

أسعار النفط عالميًا
أسعار النفط عالميًا

أنهت عقود النفط الآجلة تداولات الجمعة 3 فبراير 2023 على انخفاض ملحوظ، عقب صدور تقرير الوظائف الأمريكية وتوقعات استمرار تشديد السياسة النقدية من جهة البنوك المركزية الرئيسية.

وأظهرت بيانات وزارة العمل في الولايات المتحدة أمس، إضافة الاقتصاد الأمريكي وظائف بوتيرة غير متوقعة خلال يناير الماضي 2023، إذ خلق حوالي 517 ألف وظيفة، وهو أعلى معدل زيادة منذ يوليو عام 2022، ومتخطيًا بذلك التوقعات البالغة 185 ألف وظيفة فحسب.

وتحذر بيانات انتعاش سوق العمل في الولايات المتحدة والاقتصاد ككل، من عودة البنك الفيدرالي مجددًا لرفع أسعار الفائدة بوتيرة أكبر، وهو ما يؤثر سلبيًا على الطلب في الأسواق العالمية ولا سيما أسواق النفط.

وذكر "جيروم باول" رئيس البنك الفيدرالي الأربعاء الماضي، أنه إذا استدعى الوضع سوف يضطر البنك لرفع تكلفة الاقتراض برتيرة أسرع كجزء من معركته المستمرة ضد التضخم.

أسعار النفط عالميًا

على صعيد التداولات اليومية، تراجعت عقود خام برنت الآجلة تسليم أبريل بنسبة 2.98% لتصل إلى 79.72 دولار للبرميل، مقابل إغلاق الأسبوع الماضي عند 86.66 دولار، فيما سجل الخام على خسائر مدار الأسبوع بنسبة 8%.

كما هبطت عقود خام تكساس تسليم مارس عند تسوية تداولات الجمعة بنسبة 3.55% لتسجل 73.19 دولار للبرميل مقابل إغلاق الأسبوع السابق عند 79.68 دولار، بينما انخفض الخام الأمريكي أسبوعياً بنحو 8.14%ً.

وعلى جانب آخر، أفاد الاتحاد الأوروبي أمس، أن دوله الأعضاء قد وافقت على اقتراح المفوضية الخاص بتحديد سقف لأسعار المنتجات النفطية الروسية.

وقال دبلوماسيون من الاتحاد، إن سقف الأسعار المتفق عليه من قبل الأعضاء البالغ عددهم 27 دولة؛ تم تحديده عند 100 دولار للبرميل لمشتقات النفط المباعة بعلاوة مثل الديزل و45 دولارًا لنظيرتها المباعة بخصم مثل زيت الوقود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط عالميًا سعر النفط اليوم سعر خام برنت سعر خام غرب تكساس تقرير الوظائف الأمريكية الاقتصاد الأمريكي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات