29 مارس 2024 08:35 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تخطط لزيادة صادرات الديزل رغم العقوبات الغربية الجديدة

ارشيفية
ارشيفية

تخطط روسيا هذا الشهر، لزيادة صادرات الديزل، في محاولة للتكيف مع الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي والحد الأقصى للأسعار ونقص الناقلات ـ حسبما أظهرت بيانات "رفينيتيف".

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إن أسواق الطاقة العالمية ظلت جيدة الإمداد، وأشارت التقارير العامة إلى أن مستوردي النفط مثل الصين والهند، يستخدمون سقف الأسعار للحصول على شحنات كبيرة من النفط الروسي.

وأشارت يلين، أن الإجراءات تعرقل سلاسل التوريد العسكرية الروسية، ما يجعل من الصعب على الكرملين تجهيز قواته ومواصلة هذا الغزو غير المبرر، مضيفة أن الحدود القصوى الجديدة لأسعار المنتجات النفطية الروسية ستحد بشكل أكبر من عائدات النفط الروسية.

وجدير بالذكر، أن أعضاء الاتحاد الأوروبي، قد وافقوا مساء الأمس، على تحديده سقف للسعر عند 100 دولار للبرميل، للمنتجات النفطية المباعة بـ«علاوة»، مثل: الديزل، و45 دولارًا للبرميل؛ لنظيرتها المباعة بـ«خصم» مثل: زيت الوقود.

رفع صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع، توقعاته لنمو روسيا في عام 2023، بمقدار 2.6%، مشيرًا إلى عائدات الصادرات "المرتفعة نسبيًا" العام الماضي، والتحفيز المالي القوي من موسكو.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخزانة للصحفيين، إنه بينما كانت واشنطن واعية لوجهة نظر صندوق النقد الدولي، فإنها لا تزال مقتنعة بأن سقوف الأسعار "تغير مسار" الميزانية الروسية، لأن البترول كان المصدر الرئيسي للإيرادات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الديزل النفط الروسي خام برنت سعر النفط اليوم الغاز الطبيعي الاتحاد الأوروبي الغزو الروسي عائدات النفط أسعار الوقود
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات