28 أبريل 2024 12:15 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يؤكد رغبة الشركات المصرية في النفاذ إلى السوق الأذربيجاني

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، صَاحبة جافاروف رئيسة المجلس الوطني (البرلمان) بأذربيجان، والوفد المرافق لها، مساء أمس الإثنين.

وأكد رئيس الوزراء، تطلع الحكومة المصرية إلى زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، وخاصة في المجالات ذات الأولوية، ومن بينها؛ الإنشاءات، النقل، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الدوائية، فضلًا عن بحث فرص التعاون في مجال الزراعة وصناعة المنسوجات القطنية، بحسب بيان مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء.

وأعرب رئيس الوزراء، عن رغبته في زيادة نفاذ المنتجات الزراعية، والصناعات الغذائية، إلى أذربيجان، حيث تُبدى العديد من الشركات المصرية اهتمامًا بدخول الصادرات المصرية إلى السوق الأذربيجاني، كما عرض فرص الاستثمار في مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خاصة في مجال الخدمات اللوجستية.

واقترح "مدبولي"، إمكانية تبادل إرسال وفود من رجال الأعمال لبحث فرص التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، خاصة في المناطق الاقتصادية، والبناء على نتائج اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع مجموعة من رجال الأعمال الأذريين خلال زيارته الأخيرة إلى "باكو"، إلى جانب مخرجات منتدى رجال الأعمال المصري الأذري المنعقد على هامش اللجنة المشتركة خلال فبراير 2021.

في سياق متصل، شدد "مدبولي"، على اهتمام الحكومة المصرية بالتعاون مع دولة أذربيجان في مجال الطاقة، سواء الطاقة المتجددة أو الغاز الطبيعي والمسال، وخاصة في ظل الأزمة العالمية للطاقة.

من جهتها، ثمت رئيسة البرلمان الأذري، الدور المهم الذي تلعبه البعثات الدبلوماسية في كلا البلدين من أجل تقوية العلاقات الثنائية على جميع المستويات، مشيرة إلى أن الزيارات المتبادلة لزعيمي البلدين، وآخرها زيارة الرئيس السيسي إلى بلادها، يؤكد عمق وقوة هذه العلاقات.

كما استعرضت فرص التعاون التجاري بين البلدين، موضحة أن الزيارة الأخيرة للرئيس السيسي شهدت توقيع عدد من الوثائق في مجالات؛ التجارة، الصناعة، والثقافة، فضلًا عن حرص الرئيس السيسي على عقد اجتماعات مع رجال الأعمال، مشيرة إلى متابعة البرلمان لتنفيذ اتفاقيات التعاون مع مصر.

حضر الاجتماع المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وسفير أذربيجان لدى القاهرة الخان بولوخوف، وجيهون محمدوف رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين أذربيجان ومصر، إضافة إلى عدد من رؤساء لجان البرلمان الأذري.

0de2f1d42925.jpg
49bfea031b1b.jpg
709cee8011a0.jpg
9dff7e87f1fe.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس الوزراء مصر أذربيجان الزراعة الطاقة الغاز الرئيس السيسي رئيس الوزراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات