25 أبريل 2024 13:45 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

الإمارات والسعودية في صدارة تصنيف لوجيستي عالمي للأسواق الناشئة

دبي - صورة أرشيفية
دبي - صورة أرشيفية

جاءت الإمارات في المرتبة الثالثة بعد الصين والهند في مؤشر أقوى 50 دولة، بحسب تقرير لـ"أجيليتي" اليوم الثلاثاء، واحتلت السعودية المركز السادس، كما احتلت قطر المركز التاسع عشر.

تصدرت الدول الخليجية فئة "البيئة الأفضل لممارسة الأعمال" على رأسها الإمارات في المركز الأول، وتليها قطر، ثم السعودية، واحتلت عُمان المركز الخامس، ثم البحرين بالمركز السادس، والكويت بالمركز الحادي عشر.

ومن بين اقتصادات الخليج، حسّنت الكويت بشكل عام (رقم 15) قدرتها التنافسية، واكتسبت مكانة أفضل في كل فئة.

وفي مجال الجاهزية الرقمية، حققت كل من عُمان، التي صعدت خمس مراتب إلى المركز العاشر، والبحرين التي صعدت ستة مراكز إلى المركز السادس عشر، أكبر القفزات بين دول مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ أيضاً

وخارج دول مجلس التعاون الخليجي، شهد التصنيف تقلباً كبيراً؛ إذ أحدثت الصراعات والعقوبات والاضطرابات السياسية والعثرات الاقتصادية والتداعيات المستمرة لجائحة كورونا ضرراً ملحوظاً بالقدرة التنافسية لكل من أوكرانيا، وإيران، وروسيا، وكولومبيا وباراغواي، وغيرها.

وفي فئات معينة، تقدمت مجموعة من البلدان بمراكزها مثل: بنغلاديش، وباكستان، والأردن، وسريلانكا، وغانا.

وبشأن الصين، فهناك انقسام متساوٍ بين الشركات التي تخطط لتقليل اعتمادها على المصادر الصينية وتلك التي تخطط للتوسع في الصين. لكن 11% فقط من المشاركين قالوا إن البصمة التصنيعية لشركاتهم هي نفسها كما كانت قبل كوفيد-19.

أما في أفريقيا يرى المسؤولون التنفيذيون في مجال الخدمات اللوجستية فوائد كبيرة لأفريقيا من اتفاقية التجارة الحرة للقارة الأفريقية، على الرغم من أن تنفيذها يتقدم ببطء شديد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الإمارات قطر مجلس التعاون الخليجي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات