7 مايو 2024 15:37 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«النواب» يستقبل وزير قطاع الأعمال العام لمناقشة رؤية الوزارة وإستراتيجية العمل

وزير قطاع الأعمال العام المهندس محمود عصمت
وزير قطاع الأعمال العام المهندس محمود عصمت

استقبل رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الأحد، وزير قطاع الأعمال العام، المهندس محمود عصمت، بمجلس النواب، في أول زيارة للوزير بعد توليه مسؤولية وزارة قطاع الأعمال العام.

ورحب جبالي بوزير قطاع الأعمال العام ـ متمنيًا له التوفيق والسداد مهام عمله وتطبيق رؤيته فيما يخص النهوض بالصناعة وتطوير الشركات التابعة للوزارة، ومن ثم حضر الوزير اجتماع لجنة الصناعة بالمجلس؛ لمناقشة رؤية الوزارة وإستراتيجية العمل خلال المرحلة المقبلة.

وقال محمود عصمت، إن الرئيس وافق على وثيقة ملكية الدولة، والتي حددت بعض الصناعات التي ستتخارج منها الدولة، وبعض الصناعات التي ستزيد، وتابع أن التخارج هنا وسيلة للشركات حتى تزيد من رأس المال بها، لاسيما أن بعض شركات قطاع الأعمال بها بعض المشكلات منها؛ العمالة الزائدة أو صيانة الماكينات أو إعادة تأهيل المصانع.

وأشار إلى، أن هناك بعض الشركات سيتم تطويرها مثل الصناعات التي قررت الدولة أن تستمر بها منها؛ صناعة الدواء، وصناعة السيارات، وصناعات الأسمدة والبتروكيماويات، وأوضح أن هناك مصانع تحتاج إلى ضخ استثمارات بصورة عاجلة، وأيضا شركات خاسرة تحتاج إلى دمج وزيادة استثمارات بدلا من تصفيتها.

وكشف، أنه تم ضخ 540 مليون يورو لتطوير مصنع غزل المحلة، ومن المتوقع أن يعمل جزء كبير من المصنع بالفعل في الثلث الأخير من 2023، وأشار إلى أن الوزارة تنفذ تكامل بين الشركات، وعلى سبيل المثال ـ لدينا إحدى الشركات في الشركة القابضة مثل شركات التشييد، والتي بدأت في العودة للعمل بشكل كبير بفضل النهضة التي تشهدها مصر حاليا، وأيضا مشروعات "حياة كريمة"، والتي ساعدت على عودة كثير من الشركات للعمل مرة أخرى.

واختتم عصمت، أن بعض الصناعات من الممكن تنميتها وتشجيعها لسد الفجوة التصديرية الخاصة بها، وأن الوزارة تعمل على جزء كبير أيضا من مركز التدريب لإتاحة البيانات والمعلومات اللازمة أمام الشركات، لاسيما التوصل باتفاق مع بعض الجامعات لتدريب عدد كبير من العاملين بالشركات وتطوير قدراتهم.

اقرأ أيضاً

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير قطاع الأعمال العام المهندس محمود عصمت مجلس النواب مشاريع حياة كريمة وثيقة ملكية الدولة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات