18 أبريل 2024 09:30 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

وزير الصحة: رقمنة النظم الصحية ليست سهلة بسبب التعداد السكاني

وزير الصحة
وزير الصحة

قال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، إن الرعاية الصحية ليست استثمارًا فقط، مشددًا على أنه من الخطأ النظر للموازنة المخصصة للصحة على أنها استثمار فقط.

وأكد وزير الصحة، خلال مشاركته بجلسة مستقبل الصحة وجودة الحياة، ضمن فعاليات قمة الحكومات العالمية المقامة في دبي، على ضرورة التفكير في المشاريع الصحية بطريقة مستدامة وليس فقط لمواجهة الأزمات، فضلًا عن ضرورة مراعاة الحكومات لموازنات القطاع الصحي بشكل دائم، كما أن خطط الطوارئ يجب أن تتوفر دائمًا ليس فقط عند وقوع الأزمات.

وأوضح الوزير، أن الأمر لا يتعلق بالصحة فقط بل بالبيئة ككل، ومن بينهما الأمن الغذائي وعدد من العوامل الأخرى، لذا يجب التفكير في كيفية تفادي هذه الأزمات الصحية في المستقبل، موضحًا أن تخصيص الموازنات بشكل مستدام من أهم عوامل الرعاية الصحية.

وتطرق "عبد الغفار"، إلى المشاريع الهادفة لتطوير اللقاحات والعقاقير الجديدة، وبناء قدرات الأطباء وتعزيز الأجهزة والمعدات المستخدمة وخاصة في الرعاية الصحية الأولية، مؤكدًا على أن هذا الأمر ما زال ينقصنا، مما يحدث فرق في جاهزيتنا للأوبئة المستقبلية.

وعن التكنولوجيا والرقمنة، صرح بأن رقمنة النظم الصحية بذات الأهمية وليست سهلة، فرقمنة الخريطة الصحية في كل أنحاء مصر صعب نتيجة التعداد السكاني؛ وعلى سبيل المثال فإن محافظة الجيزة تضم ملايين السكان، ومن الممكن مقارنتها ببلد كامل في قارة أوروبا، مشددًا على أن الحكومة تعمل دون كلل وبدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تحسين مستوى حياة الشعب، وضمان جاهزيتها للأزمات الصحية المستقبلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الصحة دبي استثمار لقاح أدوية قمة الحكومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات