1 مايو 2024 14:48 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي: دول الخليج نجحت في تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

ذكرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أن الحكومات في منطقة الخليج العربي أحرزت تقدمًا ملحوظًا نحو تنويع اقتصاداتها بعيدًا عن النفط، من خلال الانفتاح على الاستثمار الخاص.

وقالت "جورجيفا"، في دبي اليوم الإثنين، "هناك انطباع بأن السبب الوحيد الذي يجعل اقتصاد دول الخليج بهذا الأداء الجيد هو ارتفاع أسعار النفط والغاز وهذا ليس صحيحًا"، نقلاً عن وكالة بلومبرج.

وأضافت جورجيفا: "لقد عملوا بلا هوادة على إصلاح الطريقة التي يجمعون بها الأموال وكيف ينفقونها، مستشهدة بالاعتماد على جباية الضرائب في منطقة ذات أنظمة ملكية مطلقة، والمزيد من الاهتمام بالإنفاق العام على التعليم والصحة".

وأشارت إلى أن المملكة العربية السعودية، تشهد نمو اقتصادها غير النفطي بأسرع وتيرة منذ أكثر من عام، حيث تريد استخدام مكاسبها النفطية لتسريع المشاريع التي تساهم في هذا التحول.

ويتطلع أكبر اقتصاد في المنطقة أيضًا إلى استخدام الفائض لتجديد الاحتياطيات وإجراء تحويلات إضافية إلى كيانات الدولة بما في ذلك صندوق الثروة السيادي للاستثمارات المحلية والدولية.

كما ستبدأ الإمارات العربية المتحدة، صاحبة الاقتصاد الأكثر تنوعًا في الخليج، في فرض ضريبة على الشركات بنسبة 9% هذا العام، وهي خطوة نادرة في منطقة معروفة بكونها معفاة من الضرائب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا الخليج العربي دبي أسعار النفط والغاز اقتصاد السعودية اقتصاد الإمارات ضرائب الإمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات