10 مايو 2024 22:07 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تبعات الزلزال.. تركيا تُعلق بعض وارداتها من الذهب مؤقتًا

الذهب
الذهب

قررت تركيا تعليق بعض واردات الذهب لتخفيف الأثر الاقتصادي للزلازل التي ضربت البلاد الأسبوع الماضي ـ وفقًا لما ذكرته وكالة "بلومبرج" نقًلاعن مصادر مسئولة.

تجدر الإشارة إلى، أن تعليق وزارة الخزانة والمالية يستهدف مشتريات الذهب التي تندرج ضمن فئة "النقد مقابل البضائع" من الخارج، حيث زادت واردات تركيا من الذهب في السنوات الأخيرة مع شراء المزيد من المواطنيين السبائك لحماية ثرواتهم من ارتفاع التضخم وضعف العملة المحلية.

كان لدى البلاد عجز في الحساب الجاري بلغ 48.8 مليار دولار العام الماضي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع كمية السبائك التي دخلت البلاد، وأفاد وزير التجارة محمد موس، بأن تركيا استوردت في يناير ذهبا بقيمة 5.1 مليار دولار.

ضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة وسط تركيا وشمال غرب سوريا الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، حيث انهارت المبان في أنحاء المنطقة، ما أدى إلى البحث عن ناجين محاصرين تحت الأنقاض ونزوح جماعي من المنطقة.

ذكر مجلس الذهب العالمي الشهر الماضي، أن احتياطيات تركيا من الذهب بلغت أعلى مستوى على الإطلاق، بعد ارتفاعها بمقدار 148 طناً إلى 542 طناً، وكانت أكبر مشترٍ للذهب بين البنوك المركزية العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تركيا واردات الذهب الزلزال في تركيا مجلس الذهب العالمي الزلزال في سوريا اقتصاد تركيا الذهب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات