10 مايو 2024 04:48 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

”بلومبرج” تثير القلق.. الهند تخطط للإبقاء على حظر صادرات القمح

محصول القمح
محصول القمح

يخطط رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الحفاظ على تكلفة المواد الغذائية الأساسية تحت السيطرة لحماية الفقراء، مع اقتراب موعد الانتخابات، ما يعني أن الحكومة ستمدد على الأرجح قيود التصدير على القمح، الذي يعد جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي ومفتاح للأمن الغذائي للعديد من سكان البلاد البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.

وتقلصت احتياطيات الهند من القمح المستخدمة لتزويد برنامج الغذاء للفقراء، إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2017، ومن المحتمل أن يؤدي تمديد قيود التصدير إلى تعزيز سوق القمح العالمية، حيث ستكون الإمدادات شحيحة بسبب الطقس الجاف في مناطق الزراعة الأمريكية، وانخفاض الإمدادات الأوكرانية بعد الغزو الروسي، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج.

وتتوقع وزارة الزراعة وبعض التجار، أن يصل إنتاج القمح في البلاد إلى مستوى قياسي يبلغ 112 مليون طن هذا الموسم، لكن لا يزال من السابق لأوانه القول بوجود محصول بهذا الحجم، كما إنه من غير المحتمل رفع حظر التصدير بسبب انخفاض المخزونات.

وأوقفت الهند، صادرات القمح في مايو الماضي، في خطوة صادمة أثارت مخاوف من نقص الغذاء العالمي والتضخم وسط الحرب في أوكرانيا، بفعل ارتفاع درجات الحرارة، وما تلاها من تراجع الإنتاج، مما أثار مخاوف بشأن الإمدادات المحلية، ودفع البلاد لفرض قيود مماثلة على صادرات السكر والأرز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المواد الغذائية صادرات القمح الأمن الغذائي سعر القمح اليوم أسعار القمح في السوق الغزو الروسي صادرات السكر سعر الأرز اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات