2 مايو 2024 03:44 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”جيه بي مورغان”: 25 مليار دولار سوف تتكبدها تركيا جراء الزلزال

الزلزال
الزلزال

كشف بنك "جيه بي مورغان"، اليوم الخميس، عن رؤيته لحجم الأضرار التي لحقت بالاقتصاد التركي، جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد وشمال غرب سوريا، في السادس من فبراير الجاري.

وقال "جيه بي مورغان"، إن الأضرار المباشرة التي أصابت المنشآت في تركيا جراء الزلزال، قد تكبد البلاد خسارة نسبة 2.5% من نمو الناتج المحلي، أي ما يعادل 25 مليار دولار، مضيفًا أنه يتوقع كذلك، أن يُخفّض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس إضافية، خلال اجتماعه الأسبوع المقبل، لتصل إلى 8%.

وأودى الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، بحياة ما يزيد عن 41 ألف شخصًا، كما لا يزال هناك العديد بحاجة للإنقاذ وتكثيف جهود الإغاثة، ما يضع البلدين في أزمة حادة.

وعلق الخبير الاقتصادي فاتح أكجليك في مذكرة للعملاء، بأن الزلزال المدمر في تركيا أدى إلى خسائر مأساوية في الأرواح، كما سيكون له تداعيات اقتصادية كبرى.

وعلى صعيد آخر، توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في تقرير له صدر اليوم الخميس، أن تسفر التداعيات الاقتصادية المحتملة للزلزال الذي ضرب تركيا، عن تراجع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 1%، خلال العام الجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزلزال في تركيا نتائج الزلزال جيه بي مورغان توقعات بنك جيه بي مورغان الزلزال في سوريا خسائر الزلزال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات