29 أبريل 2024 17:34 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«الفاو»: إخفاق تمديد «اتفاقية الحبوب» يسبب أزمة مجاعة بالقارة الإفريقية

اتفاقية الحبوب
اتفاقية الحبوب

حذر رئيس منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، ديفيد بيزلي، اليوم السبت، من أن الإخفاق في تجديد مبادرة "الممر الآمن"، التي تدعمها الأمم المتحدة، والتي مكنت أوكرانيا من تصدير الحبوب عبر المواني التي تحاصرها روسيا، ستكون كارثية لأن الملايين في إفريقيا على أعتاب المجاعة.

وقال ديفيد بيزلي، في مقابلة لوكالة رويترز، وذلك على هامش منتدى ميونيخ للأمن، إنه أمر بالغ الأهمية، مضيفًا أنه مع كل الأزمات التي نواجهها في جميع أنحاء العالم مع تغير المناخ والجفاف والفيضانات المفاجئة، لا يمكننا تحمل فشل مبادرة حبوب البحر الأسود على الإطلاق.

وحذر بيزلي، من أن إغلاق المواني سيكون كارثيًا، لاسيما في إفريقيا، حيث يواجه ملايين الأشخاص المجاعة، وتعد إفريقيا هشة للغاية في الوقت الحالي، فهناك 50 مليون شخص يطرقون باب المجاعة، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتكاليف الوقود وتضخم الديون وجائحة كورونا.

سمحت اتفاقية الحبوب التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي، بالصادرات من ثلاثة مواني أوكرانية، وتم تمديد الاتفاقية لمدة 120 يومًا أخرى في نوفمبر 2022، ومن المقرر تجديدها مرة أخرى في مارس، لكن روسيا أشارت إلى أنها غير راضية عن بعض جوانب الصفقة، وطالبت برفع العقوبات التي تؤثر على صادراتها الزراعية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الأغذية والزراعة أسعار المواد الغذائية الأمم المتحدة الدين الخارجي الصادرات الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات