29 أبريل 2024 03:13 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بسبب الغرب.. موسكو تعلن عدم تمكنها من تصدير حبوب اتفاقية «البحر الأسود»

صادرات الحبوب الزراعية
صادرات الحبوب الزراعية

قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نبينزيا، اليوم الجمعة، إن موسكو لم تتمكن من تصدير أي حبوب زراعية، في إطار صفقة الحبوب في البحر الأسود، التي أبرمت بين روسيا وأوكرانيا العام الماضي، بسبب عقبات غربية.

ويسهل الاتفاق، الذي أبرم الصيف الماضي، تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية عبر موانئها الواقعة جنوب البحر الأسود بإشراف تركيا والأمم المتحدة، حتى لا تتفاقم أزمة الغذاء العالمية، لاسيما أن الدولتين يعدا من أكبر مصدري الحبوب الزراعية للخارج.

وأشارت مصادر بالأمم المتحدة، أمس الخميس، إن هناك صعوبات تعترض طريق المفاوضات بين الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بهدف تيسير تصدير الحاصلات والأسمدة الزراعية الروسية.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، في وقت سابق هذا الأسبوع، إن العمل على رفع الحظر عن الصادرات الزراعية والأسمدة الروسية، بموجب اتفاق "الممر الآمن" للحبوب في البحر الأسود غير مرضٍ، متهمًا الاتحاد الأوروبي بالفشل في الوفاء بوعوده.

وأشارت وكالة رويترز، نقلًا عن جروشكو، إلى أن الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا بين موسكو وكييف، والذي يهدف إلى تحرير صادرات الحبوب التي توقفت في مواني البحر الأسود بسبب الحرب في أوكرانيا، غير مُجدٍ لروسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية روسيا الغزو الروسي الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي المنتجات الزراعية صادرات الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات