29 أبريل 2024 17:56 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

”التموين” تكشف تفاصيل استيراد 25 ألف طن أرز| فيديو

الأرز
الأرز

كشف إبراهيم العشماوي مساعد أول وزير التموين، تفاصيل استيراد 25 ألف طن أرز من خلال هيئة السلع التموينية.

وذكر رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة "ON"، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن الاستيراد من أجل زيادة حجم المعروض في السوق، وليس للاحتياطي الاستراتيجي، فهو آمن، موضحًا أن إنتاج مصر من الأرز يصل إلى 4 ملايين طن أرز أبيض سنويًا، والاستهلاك يصل إلى 3.6 ملايين طن، أي أن هناك فائضًا قدره 400 ألف طن سنويًا.

وأشار "العشماوي"، إلى أن 4 شركات تقدمت للمناقصة، وتم الانتهاء من الدراسة الفنية، وجاري النظر في الشق المالي بالنسبة لتلك الكمية الجاري استيرادها، كما سيتم طرحها عبر المنصة الإلكترونية للبورصة المصرية للسلع، كي يتقدم الراغبون بشرائها من أجل عرضها بالأسواق.

وفي ذات السياق، نوه "العشماوي"، إلى أن تذبذب أسعار الأرز خلال الفترة الماضية نتيجة عدة أسباب، منها أن البعض لجأ إلى استخدامه كأعلاف للماشية مما أدى لزيادة الطلب، إضافة إلى لجوء البعض للمضاربة على أسعار الأرز، مضيفًا: "هناك مناطق بها زيادة سعرية غير مبررة، ولكن تحدث نتيجة ما يسمى بحبس السلعة أو المضاربة بها".

وقال إن تعليق العمل بالمدى السعري للأزر نتيجة لانتهاء القرار الصادر في 17 نوفمبر الماضي، لمدة 3 شهور وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، وبالتالي فهو ليس إلغاءً للسعر الاسترشادي، متابعًا أن استمرار تطبيق المدى السعري للأرز سيتحدد خلال اجتماع مقبل.

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر القرار رقم 19 لسنة 2022، بإنهاء العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 94 لسنة2022، والمتعلق بتحديد سعر الأرز الأبيض لمدة 3 شهور، اعتبارًا من يوم 15 فبراير الجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس الوزراء رئيس الوزراء الأرز استيراد المدى السعري تسعيرة جبرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات