3 مايو 2024 01:37 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع الصادرات الأوكرانية قبيل تمديد اتفاق «ممر الحبوب»

أرشيفية
أرشيفية

تواصل صادرات الحبوب الأوكرانية التراجع، على الرغم من سريان اتفاق تصدير الحبوب، الذي تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة، والذي يحافظ على استمرار تدفق الغذاء إلى الدول النامية، وذلك بعد عام تقريبا من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

أعلن مركز التنسيق المشترك أن الصادرات الغذائية الأوكرانية انخفضت من 3.7 مليون طن متري في ديسمبر إلى نحو 3 ملايين طن متري في يناير ـ وفقًا لوكالة "بلومبرج".

يرجع انخفاض الصادرات بشكل مباشر إلى تراجع عمليات تفتيش السفن إلى نصف ما كانت عليه قبل أربعة أشهر، ما أدى إلى تراكم السفن التي تحمل صادرات الحبوب من أوكرانيا، بحسب مركز التنسيق.

ويثير انخفاض كمية الحبوب التي تخرج من أوكرانيا مخاوف بشأن تأثير ذلك على البلدان التي تعاني من إنعدام الأمن الغذائي في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

في سياق متصل، ألقى مسؤولون أميركيون مثل مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سامانثا باور، وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، باللوم على روسيا في التباطؤ، قائلين إن الإمدادات الغذائية للدول الضعيفة تتأخر.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ووزير البنية التحتية أولكسندر كوبراكوف في بيان يوم الأربعاء الماضي:" إن المفتشين الروس يؤخرون بشكل ممنهج تفتيش السفن لعدة أشهر".

تأتي العقبات في الوقت الذي يتم فيه تجديد اتفاقيات منفصلة توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة الصيف الماضي، لمواصلة نقل الإمدادات من الدول المتحاربة وخفض أسعار المواد الغذائية المرتفعة الشهر المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية الأوكرانية القمح الذرة الصادرات الأوكرانية مركز التسيق المشترك أوكرانيا وروسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات