29 أبريل 2024 15:55 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

وزارة الاتصالات تختتم معسكر تدريب الطلاب للأولمبياد الدولي للمعلوماتية

وزارة الاتصالات
وزارة الاتصالات

انتهى معسكر تدريب طلاب الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، الذي نُظم في فبراير الجاري، للطلاب الأوائل في النسخة الـ15 من الأولمبياد المصري للمعلوماتية، والتي أقيمت فعالياتها في سبتمبر 2022 في الإسكندرية، تحت رعاية وإشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وقدم التدريب، خبير من جامعة واترلو، وضم المعسكر 24 طالبا متفوقا في مجال البرمجة، من مدارس مختلفة حول الجمهورية؛ بعد أن اجتازوا العديد من الاختبارات والمسابقات للتأهيل للتصفيات النهائية التي ستُعقد في أبريل المقبل، لاختيار الفريق الذي سيمثل مصر في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، المقرر عقده في المجر خلال الفترة من 28 أغسطس إلى 4 سبتمبر.

جدير بالذكر أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، هو أهم وأعرق مسابقة في مجال البرمجيات وطرق الحل المنهجي لطلاب المدارس.

وانعقدت النسخة الأولى في عام 1989 في بلغاريا، وشارك فيها متسابقون من 25 دولة.

وتهدف المسابقة إلى تشجيع الطلاب على الاهتمام بمجال تكنولوجيا المعلومات، وتتيح لهم الفرصة لتبادل الخبرات العلمية والثقافية.

وتنعقد المسابقة الدولية سنويًا، في إحدى الدول المشاركة، ويمثل كل دولة، فريق مكوّن من 4 طلاب، بالإضافة إلى مشرفين اثنين.

ويتم تقييم الطلاب المشاركين، بصورة فردية؛ من خلال اختبارات، مدة كل منها 5 ساعات، يجري خلالها المتسابق، برمجة 3 مسائل على الحاسب الآلي، وحلها، وتكون فكرتها مبنية على البرمجة واستخدام طرق الحل المنهجي (خوارزميات الحاسب).

وكانت المشاركة الأولى لمصر في عام 1998، ومنذ ذلك الحين؛ تشارك في المسابقة الدولية كل عام، حيث بلغ رصيد جوائزها 27 ميدالية، منها 6 فضيات و21 برونزية.

ويتم اختيار الفريق المصري، من خلال عدة تصفيات، تبدأ باختبار آلاف الطلاب داخل المدارس؛ لانتقاء أفضل العناصر للالتحاق بمنحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتدريب الطلاب على البرمجة وطرق الحل المنهجي.

ويستمر التدريب 45 ساعة، ويُنظم بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وينتهي باختيار أفضل 100 طالب للمشاركة في الأولمبياد المصري للمعلوماتية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الاتصالات معسكر تدريب الطلاب الأولمبياد الدولي للمعلوماتية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات