29 أبريل 2024 10:18 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بقيادة الذرة.. صادرات الحبوب الأوكرانية تكسر حاجز 30 مليون طن خلال 2023

صادرات الحبوب الزراعية
صادرات الحبوب الزراعية

أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الإثنين، أن صادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية، تراجعت 28.7% إلى 30.3 مليون طن في موسم 2022/2023، متأثرة بإنتاجية أقل للمحاصيل، وصعوبات لوجستية سببها الغزو الروسي.

وشهدت صادرات البلاد من الحبوب، منذ بداية الموسم في يوليو 2022، حوالي 10.8 مليون طن من القمح، و 17.4 مليون طن من الذرة، ونحو 2 طن من الشعير، فيما بلغت الصادرات في نفس الفترة من الموسم السابق نحو 42.5 مليون طن.

وأوضحت بيانات الوزارة، بحسب ما ذكرت "agriculture"، أن صادرات الحبوب الزراعية، سجلت في شهر فبراير الجاري، نحو 3.3 مليون طن حتى 20 فبراير، انخفاضًا من 4.07 مليون طن في نفس الفترة من الموسم الماضي.

وتجدر الإشارة، إلى أنه بعد حصار استمر قرابة ستة أشهر بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، تم فتح ثلاثة مواني أوكرانية على البحر الأسود في يوليو 2022، بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، ومع ذلك، اتهمت أوكرانيا روسيا مرارًا وتكرارًا بتأخير عمليات التفتيش على السفن التي تحمل سلعًا زراعية أوكرانية، مما أدى إلى انخفاض الشحنات وسببت خسائر للتجار.

وناشدت أوكرانيا، الأسبوع الماضي، الأمم المتحدة وتركيا للضغط على روسيا، لوقف إعاقة شحنات الحبوب الأوكرانية التي تمد ملايين الأشخاص وعدم استخدام الطعام كسلاح، ومن المتوقع أن يشهد الأسبوع الجاري محادثات بين الجانب الروسي والتركي لمناقشة تمديد الاتفاق من جديد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب الزراعية  الغزو الروسي الحبوب الزراعية الأمم المتحدة السلع الزراعية أزمة الغذاء العالمية أسعار الغذاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات