3 مايو 2024 20:12 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع مبيعات الغاز الطبيعي كوقود للسيارات خلال 2022

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استعرض الاجتماع الدوري لمتابعة خطة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، الذي ترأسه المهندس طارق الملا وزير البترول، الجهود المكثفة خلال الشهور الماضية لإدخال المحطات الجديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي إلى الخدمة، إلى جانب الأعمال الجارية لإضافة محطات جديدة.

كما استعرض الاجتماع، بحسب بيان للوزارة، اليوم الثلاثاء، مؤشرات التطور الإيجابي لنشاط الغاز الطبيعي كوقود للسيارات خلال السنوات الأخيرة في ظل خطط الانتشار والتوسع المنفذة.

وأظهرت المؤشرات ارتفاع المتوسط الشهري لعدد المركبات التي تحول لاستخدام الغاز إلى ما يقرب من ٦٧٠٠ سيارة خلال عام 2022، بزيادة نسبتها ١٨٧٪ عن المتوسط الشهري عام ٢٠١٩ بواقع ٣٥٦٢ سيارة.

وارتفع متوسط المبيعات الشهرية للغاز الطبيعي كوقود للسيارات إلى نحو ٩٥ مليون متر مكعب غاز خلال ٢٠٢٢، مما وفر نحو ٨٨ ألف طن وقود سائل "بنزين وسولار" شهريًا نتيجة إحلال الغاز أي بواقع ما يزيد عن مليون طن سنويًا، مقارنة بنحو ٤٦ مليون متر مكعب غاز متوسط مبيعات شهري خلال ٢٠١٩ وفرت ٣٧ ألف طن وقود سائل.

كما ارتفع متوسط مبيعات الغاز كوقود للسيارات خلال شهر يناير المنتهى إلى معدل قياسي بلغ ١٠٩ ملايين متر مكعب، مما يشير إلى تزايد معدلات تحويل السيارات وتنامي إقبال المواطنين، بينما ارتفع عدد المراكز المقدمة لخدمة تحويل السيارات للغاز إلى نحو ١٣٠ مركزًا بنهاية ٢٠٢٢ مقارنة بنحو ٧٠ مركزا فقط في ٢٠١٩ بزيادة ٨٢٪.

وانتهى قطاع البترول من إقامة ١٢٤ محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز، و١٥ مركزًا لتحويلها خلال ٢٠٢٢، وتحويل نحو ٨٠ ألف سيارة للغاز، مستهدفًا خلال ٢٠٢٣ إنشاء ما يتراوح بين ١٠٠ إلى ١٢٠ محطة، و٤٥ مركزًا للتحويل في معدل غير مسبوق لتوفير خدمة متميزة لمالكي السيارات الراغبين في التحويل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الغاز الطبيعي السيارات البنزين السولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات