4 مايو 2024 02:28 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

مكاسب للدولار.. تعرف على حركة أسواق العملات عالميًا خلال الأسبوع الماضي

أسواق العملات عالميًا
أسواق العملات عالميًا

حقق مؤشر الدولار مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، حيث ارتفع بنسبة 0.22% ليصل 103.86 نقاط في 17 فبراير الجاري، مقابل 103.63 نقاط على أساس أسبوعي.

وسجل الدولار معظم مكاسبه خلال جلسة تداول يوم الأربعاء الماضي، على خلفية صدور بيانات مبيعات التجزئة، والتي جاءت أقوى مما كان متوقعًا، مما سلط الضوء على قوة الاقتصاد.

بينما تراجعت أسعار الذهب خلال تداولات هذا الأسبوع، في ظل ارتفاع الدولار على مدار الأسبوع، حيث انخفضت بمقدار 1.24 %، لتستقر عند 1842.36 دولارًا للأونصة، مسجلًة بذلك أدنى مستوى لها في 7 جلسات.

عملات الأسواق المتقدمة

وارتفع اليورو بنسبة 0.16% ليسجل 1.070 دولارا في 17 فبراير الماضي، مقابل 1.068 على أساس أسبوعي، بعدما أظهرت التوقعات الاقتصادية لمفوضية الاتحاد الأوروبي الخاصة بشتاء عام 2023، أن الاقتصاد الأوروبي قد يتفادى الوقوع في ركود فني.

كما تراجع الجنيه الإسترليني بمقدار 0.21%، ليصل إلى 1.21 دولار، مقابل 1.20 على أساس أسبوعي، لينهي بذلك تداولات الأسبوع على انخفاض، حيث أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلك تباطؤ معدل التضخم في المملكة المتحدة بشكل أكبر من المتوقع خلال شهر يناير السابق.

بينما كان الين الياباني أسوأ عملات الدول العشرة الكبار أداءً، حيث انخفض مع ارتفاع الدولار، بمقدار 2.12% ليصل إلى 131.36 ين، في 17 فبراير، مقابل 134.15 على أساس أسبوعي، لينهي بذلك تداولات الأسبوع على انخفاض، مع استمرار تقييم المستثمرين للآثار المترتبة على ترشيح كازو أويدا لتولي منصب محافظ البنك المركزي الياباني.

عملات الأسواق الناشئة

تراجع مؤشر مورجان ستانلي، لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.80%، خلال تداولات هذا الأسبوع، حيث قادت التكهنات حول حدة تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية إلى رفع سعر الدولار مقابل العملات الأخرى.

وانخفضت غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج خلال تداولات هذا الأسبوع، في الوقت الذي حققت فيه بعض العملات، خاصة عملات أمريكا اللاتينية وأوروبا الغربية، مكاسب.

وكان البيزو المكسيكي (1.63%)، العملة الأفضل أداءً هذا الأسبوع، بعد أن أغلق عند أعلى مستوى له منذ 2018، حيث رفع البنك المركزي المكسيكي سعر الفائدة لليلة واحدة بواقع 50 نقطة أساس منذ أسبوع بشكل غير متوقع، لتصل إلى 11%.

بينما حل البيزو التشيلي (1.04%)، كثاني أفضل العملات أداءً، حيث حققت أسعار النحاس -السلعة الأكثر تصديرًا في البلاد*، أول مكسب أسبوعي لها في أربعة أسابيع، لتربح 2.29 %.

وجاء البات التايلاندي، كثاني أسوأ العملات أداءً، إذ انخفض بنسبة (2.34%)، ليتراجع للأسبوع الرابع على التوالي، حيث كان أداء الاقتصاد دون التوقعات، وأظهر الناتج المحلي الإجمالي على أساس ربع سنوي انكماشا غير متوقع بنسبة 1.5% مقابل التوقعات بنمو الاقتصاد بنسبة 0.6%.

بينما كانت العملة الأسوأ أداءً هذا الأسبوع، هي الوون الكوري الجنوبي، إذ تراجع بنسبة 2.67%، لينهي تداولات الأسبوع عند أضعف مستوى له في شهرين، في حين أدى خروج التدفقات الأجنبية نتيجة حالة القلق إزاء دورة رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة بوتيرة أكثر قوة إلى تراجع الوون في 10 جلسات تداول من أصل 11 جلسة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنوك أسواق العملات عالميًا مؤشر الدولار أسعار الذهب اليورو الجنيه الإسترليني الين الياباني مؤشر مورجان ستانلي البيزو المكسيكي البيزو التشيلي البات التايلاندي الوون الكوري الجنوبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات