9 مايو 2024 04:33 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوراسي سجل 89 مليار دولار”السلع التموينية” تتعاقد على 420 طن قمح روسي ورومانيبسبب حرب غزة.. الأمم المتحدة تتوقع تراجع الناتج المحلي لمصر بنسبة بين 2.6 و 3%وزير الصناعة: نستهدف إدخال قطاعات جديدة في العلاقات التجارية مع الأردنوزير الصناعة الأردني: حجم التبادل التجاري مع مصر وصل إلى 900 مليون دولار في 2023وزيرة التعاون الدولي تطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مع الأردنالمنطقة الصناعية بـ”قفط” تشهد طفرة كبيرة خلال آخر 10 سنوات| إنفوجرافبمشاركة 26 شركة.. انطلاق فاعليات البعثة التجارية للمجلس التصدري للملابس بإسبانيانقيب الزراعيين: إنتاج 35 مليون طن سنويًا من الخضروات والفاكهة| فيديورئيس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء ميناء بحري في رأس الحكمة| مستندتضم ذرة وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 77620 طنًا من البضائعرئيس الوزراء يتابع خطة إدارة وتشغيل المنطقة المركزية للأعمال في العاصمة الإدارية
اقتصاد

«النقل» تكشف حقيقة بُعد «قطار LRT الخفيف» عن التجمعات السكنية

 القطار الكهربائي LRT - أرشيفية
القطار الكهربائي LRT - أرشيفية

أصدرت وزارة النقل، بيانًا إعلاميًا، على صفحتها الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بشأن ما أثير على من قبل بعض رواد الموقع حول مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT، والتي تتناول "بُعد مسار القطار عن التجمعات السكنية "، وأوضحت الوزارة الحقائق التالية.

- تم اختيار وتخطيط مسار القطار الكهربائي الخفيف لخدمة المدن الجديدة المجاورة لمسار الخط، ويبدأ القطار من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية، وتجمع عدد خمس وسائل للنقل الجماعي "القطار الكهربائي الخفيف، السكة الحديد، مترو الأنفاق، الأتوبيس الترددي، السوبرجيت"، ويمتد إلى مدينة بدر، ومن ثم يتفرع جنوباً إلى العاشر من رمضان بالمحطة التبادلية مع القطار السريع بطول 105 كم، وعدد 19 محطة.

- يمتد مسار القطار الكهربائي ـ المرحلتين الأولى والثانية ـ شرقا مرورا بعدد من المدن العمرانية الجديدة؛ تبدأ بمدينة العبور ثم المستقبل فالشروق مرورا بمدينة هليوبوليس الجديدة، وبدر، ومن ثم يتفرع جنوبًا مرورًا بكل من الروبيكي وحدائق العاصمة، ومن ثم إلى محطة الفنون والثقافة داخل العاصمة الإدارية الجديدة، ويتفرع شمالًا لخدمة المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، ومدينة العبور الجديدة.

- تخدم المحطات جميع المدن المجاورة لها بشكل مباشر، إلى جانب أنه تم مراعاة توفير أتوبيسات تقدم أعلى مستوى خدمة للجمهور؛ للربط بين المحطات والمدن المشار إليها.

- أما المرحلة الثالثة فتمتد جنوبا بعدد 4 محطات وبطول 20 كيلو مترًا؛ لخدمة كل من كاتدرائية الميلاد والقيادة الإستراتيجية بالعاصمة الإدارية، ومن ثم صولا إلى كل من المدينة الرياضية العالمية، ثم يتبادل الخدمة مع محطة القطار الكهربائي السريع.

- أما المرحلة الرابعة فتمتد من محطة العبور الجديدة إلى داخل قلب مدينة العاشر من رمضان، والتي يقطنها مليون نسمة حاليا.

- وفيما يلي نوضح المناطق التي تخدمها محطات القطار الكهربائي LRT:
• محطة عدلي منصور، تتكامل مع مجمع نقل ضخم وموقف أوتوبيسات إقليمي، ويتكامل مع الطريق الدائري.
• محطة العبور، تخدم مدينة العبور شمال طريق الإسماعيلية وجامعة مصر الدولية ومنطقة الهايكستب جنوب طريق الإسماعيلية.
• محطة المستقبل تخدم جمعية عرابي شمال طريق الإسماعيلية مدينة المستقبل جنوب طريق الإسماعيلية.
• محطة الشروق ومحطة هليوبوليس تخدم مدينة العبورالجديدة ومنطقة القادسية شمال طريق الإسماعيلية ومدينة الشروق بمداخلها الثلاثة والمجمع الطبي العالمي والتجمعات السكنية الجديدة جنوب طريق الإسماعيلية.
• محطة بدر، تخدم مدينة بدر وكل التجمعات السكنية الجديدة على محور جنيفا.
• محطة الروبيكي، تخدم المجمعات الصناعية الضخمة مثل مدينة الجلود.
• محطة حدائق العاصمة، تخدم مدينة حدائق العاصمة والتجمعات العمرانية المستقبلية.
• محطة مطار العاصمة، تخدم مطار العاصمة والتجمعات العمرانية في الامتدادات المستقبلية.
• محطة مدينة الفنون والثقافة، تخدم أكثر المناطق كثافة في العاصمة الإدارية الجديدة بما فيها من حي المال والأعمال ومدينة الفنون، كما سيتكامل مع مونوريل شرق القاهرة فى محطة الفنون والثقافة فيؤمن الربط بين المجتمعات العمرانية على طريق الإسماعيلية مع المحور التسعين بالتجمع الخامس ووصولا إلى مدينة نصر.


- أما عن محطات الفرعة الشمالية:
• محطة المنطقة الصناعية، وتخدم المنطقة الصناعية الأولى بمدينة العاشر من رمضان، لاسيما التجمعات السكنية بالمنطقة.
• محطة العبور الجديدة، وتخدم مدينة العبور الجديدة الواقعة غرب الطريق الدائري الإقليمي.

- وخلاف لذلك يمكن تبادل خدمة النقل مع المحاور الآلية الرئيسية مثل؛ الطريق الدائري والدائري الإقليمي وطريق مصر الإسماعيلية، وطريق بلبيس، حيث توجد محطات على هذه المحاور تحتوي على أماكن انتظار ضخمة لتوفير خدمة "Park & Ride" مثل محطة عدلي منصور ومطار العاصمة وبدر.

- جميع المدن التي يمر بها أو بجوارها القطار الكهربائي الخفيف مدن جديدة، جار إشغالها بصورة كبيرة ومتنامية وسوف ترتفع أعداد الركاب بصورة كبيرة بالتزامن مع استكمال عملية الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة أنه مخطط الانتقال للعاصمة بداية من مارس 2023، ومخطط أن ينقل القطار يوميًا حوالي 500 ألف راكب ثم مليون راكب بعد تنفيذ القطار بجميع مراحله.


- وختامًا تم تجهيز محطات القطار الكهربائي الخفيف بأماكن انتظار السيارات الخاصة، وبدون أي رسوم لجذب أصحاب السيارات لاستخدام وسائل النقل العامة ومنها؛ "بدر، الشروق، العبور، المستقبل"، والمكتظة بالعربات فيفضل ملاكها تركها في تلك المناطق واستخدام القطار الكهربائي الخفيف، وبذلك تحقق هدف وزارة النقل لتعظيم النقل الجماعي بما يساهم في توفير الوقت والمال والمحافظة علي البيئة وتحقيق السيولة المرورية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القطار الكهربائي الخفيف المدن التي يمر بها القطار الخفيف القطار الكهربائي LRT أماكن تواجد القطار الكهربائي الخفيف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات