11 مايو 2024 05:33 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

وزيرا التعليم العالي والنقل يشهدان افتتاح المؤتمر الدولي للمدن الذكية 2023

وزيرا التعليم العالي والنقل يشهدان افتتاح المؤتمر الدولي للمدن الذكية 2023
وزيرا التعليم العالي والنقل يشهدان افتتاح المؤتمر الدولي للمدن الذكية 2023

شهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، ووزير النقل، الفريق كامل الوزير، اليوم الإثنين، افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي للمدن الذكية 2023، تحت عنوان: "نظرة مستقبلية"، والذي تنظمه كلية الهندسة ـ جامعة عين شمس، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

حضر المؤتمر كل من؛ الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، واللواء أركان حرب أشرف العربي، ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي.


وفي مستهل المؤتمر ألقى الدكتور أيمن عاشور، كلمته، والتي أكد فيها على أهمية المؤتمر، الذي يناقش وضع رؤية مستقبلية لفكر المدن الذكية، والتي شهدت تطورًا كبيرًا خلال الفترة الماضية ومنذ بداية فكرتها عام 2015.

ولفت إلى، أن التطور العلمي والتكنولوجي، في تصميم المدن الذكية يجعلها نموذجًا واعدًا في خدمة المواطنين، بتوفير الخدمات والبنى التحتية والتغلب على التحديات التي تواجه المواطنين، ومنها؛ "تغيرات المناخ ونقص المياه، وحل مشكلات النقل من خلال تكنولوجيا النقل الذكي، وحماية البيئة وتقديم حلول ابتكارية؛ للتخلص من كافة المشكلات التي تواجه المدن القديمة، وتسهيل الحصول على الخدمات الحكومية من خلال الحوكمة الذكية والحوكمة الإلكترونية".

اقرأ أيضاً

مشيرا، إلى الدور الإيجابي لفكر المدن الذكية في مواجهة الكوارث والظروف الطارئة، التي قد يتعرض لها السكان تلك المدن مثل جائحة كورونا، والتعامل مع الإرهاب، بالإضافة إلى أن نظام الاتصال والتواصل الذكي يتيح أعلى معايير الأمان والحماية والمرونة في مواجهة التغيرات والتحديات بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة.

وتابع عاشور، أن مصر لها رؤية واعدة في تصميم وتنفيذ المدن الذكية، مشيدًا باختيار العاصمة الإدارية لاستضافة فعاليات المؤتمر، خاصة أنها تعد أول مدينة ذكية في مصر، مؤكدًا أن المؤتمر يعتبر فرصة لتبادل الرؤى والأفكار العلمية حول سبل استثمار التكنولوجيا الحديثة في المجالات المختلفة، منها المدن الذكية، ما يحقق حياة أفضل للأجيال المقبلة.

وأردف أن المدن الذكية هي نموذج لتطبيق الفكر البيني، الذي تتبناه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خاصة أنه يقوم بربط كافة التخصصات العلمية من فروع العلوم المختلفة، والاستفادة منها؛ لإيجاد حلول إبداعية مبتكرة، ورفع الكفاءة والقدرة على مواجهة التحديات المختلفة.


تجدر الإشارة إلى، أن المؤتمر يناقش 100 بحث علمي منشور من عدة باحثين يمثلون 40 جامعة محلية، و30 جامعة عربية وأجنبية، إلى جانب مسابقة دولية في مجال المدن الذكية، تقدم لها حوالي 183 فريقًا تم تصفيتها إلى 12 فريقًا، ويتم الإعلان عن الفائزين وتقديم الجوائز في نهاية المؤتمر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التعليم العالي وزير النقل المؤتمر الدولي للمدن الذكية 2023 المدن الذكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات