24 أبريل 2024 23:40 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزارة النقل: مسار الخط الثاني للقطار السريع مازال تحت الدراسة في ”أبيدوس”

كامل الوزير وزير النقل - أرشيفية
كامل الوزير وزير النقل - أرشيفية

أكدت وزارة النقل، أن مسار الخط الثاني للقطار السريع "أكتوبر- أبو سمبل"، ما زال تحت الدراسة في منطقة أبيدوس، ولم يتم إقراره بشكل نهائي.

أبيدوس هي مدينة بغرب البلينا سوهاج، وكانت أحد المدن القديمة بمصر العليا.

وشددت الوزارة، في بيان لها، اليوم الخميس، للرد على بعض ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي، على حرصها التام على الرقعة الزراعية والمناطق الأثرية والسكنية لأن القطار يتم تنفيذه في الأساس لخدمة هذه المناطق.

وأوضحت الوزارة، أن المسار المقترح يبعد عن معبد سيتي الأول بمنطقة أبيدوس حوالي كيلومتر من أسوار المعبد، وليس250 مترًا كما أثير في مواقع التواصل الاجتماعي، وتم بالتنسيق المستمر مع المجلس الأعلى للآثار ومنظمة اليونسكو وجميع الجهات المعنية، مشيرة إلى أن هذا المسار المقترح يستقطع مساحة 200 فدان من الأراضي الزراعية بمنطقة أبيدوس وليس 1000 فدان كما أثير، كما يتم ربط المناطق شمال وجنوب الخط عن طريق أربعة كباري للسيارات، فضلًا عن برابخ للمياه.

وأشار البيان إلى أن تعديل مسار الخط بمنطقة أبيدوس ليمر غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي سيؤدي إلى زيادة المسافة بين مسار القطار والمناطق المطلوب سواء كانت سياحة أو سكنية إلى ما يزيد عن 30 كيلومتر مما يفقده الهدف المرجو من إنشاؤه.

وأكد الوزارة، أنها لا تتمسك بالمسار المقترح لكنها تدرس حاليًا بالتنسيق مع المجلس الأعلى، تخطيط المسار غرب معبد أبيدوس في المنطقة الجبلية مما سيزيد التكلفة واحد مليار جنيه وليس نصف مليار جنيه كما تم ذكره.

وجددت الوزارة التأكيد على حرصها على الأراضي الزراعية والمناطق الأثرية لأن القطار يتم تنفيذه أساسًا لخدمة تلك المناطق، إضافة إلى المناطق الصناعية وتنمية الظهير الصحراوي لمحافظات الصعيد.

وأفادت الوزارة، بأن هذا المشروع يعتبر أولوية قصوى في تنفيذه خلال الوقت الحالي ولا يمكن تأجيله حيث تتضاعف تكلفة الإنشاء بصورة متزايدة ومتلاحقة بما قد يؤدى إلى صعوبة تنفيذه مستقبلًا وعدم تحقيق الأهداف التنموية لإنشاء الخط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل النقل القطار الكهربائي الصعيد السياحة المجلس الأعلى للآثار سوهاج أسوان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات