29 أبريل 2024 04:49 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا تطالب الأمم المتحدة بتمديد اتفاق ممر الحبوب.. «دون استجابة»

صادرات الحبوب
صادرات الحبوب

تواصل أوكرانيا مطالبة الأمم المتحدة بتمديد اتفاق "ممر الحبوب الآمن"، والمقرر انتهاء العمل به بحلول 18 مارس المقبل، في حين لم تتلق أي رد ـ حسبما أفادت مصادر حكومية لـ"رويترز" اليوم الثلاثاء.

وأضافت المصادر، أن أوكرانيا قد أرسلت طلبًا للأمم المتحدة، تحث فيه على مناقشة تمديد الاتفاقية، إذ يهدد إيقاف التمديد تدفقات الحبوب العالمية، ويهدد بتفشي أزمة مجاعة خاصةً في البلدان الفقيرة.

وقال نائب وزير البنية التحتية في أوكرانيا "يوري فاسكوف" الأسبوع الماضي، إن بلاده سترسل اقتراحًا رسميًا للأمم المتحدة، تناشد فيه ببدء محادثات تمديد اتفاق ممر الحبوب، لمدة عام مقبل على الأقل على أن تشمل مواني ميكولايف.

ولفت "فاسكوف"، إلى أن مواني ميكولايف، التي كانت تشهد شحن 35% من صادرات المنتجات الغذائية الأوكرانية قبل العدوان الروسي، على أتم الاستعداد لتنضم إلى المبادرة وكل ما تحتاجه هو أسبوعين فقط لبدء العمل.

وسمحت مبادرة حبوب البحر الأسود، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا في يوليو العام الماضي 2022، بالسماح بمرور الحبوب عبر 3 مواني أوكرانية، وشهدت تمديدًا في نوفمبر المنقضي على أن تنتهي في 18 مارس المقبل، ما لم يتم تمديدها مجددًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب صادرات الحبوب الأوكرانية تجارة الحبوب حول العالم الحبوب الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات