11 مايو 2024 06:02 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

معدل التضخم في كينيا يقفز إلى 9.2% نتيجة ارتفاع تكاليف الغذاء

الاقتصاد الكيني
الاقتصاد الكيني

استمرت الزيادات في أسعار المواد الغذائية في كينيا، مما أدى على الضغط على المستهلكين وزيادة تكاليف المعيشة، حسبما نشرت The East African.

ووفقا لمكتب الوطني الكيني للإحصاء (KNBS)، اليوم الأربعاء، أن التضخم ارتفع إلى 9.2% في فبراير المنصرم، مع زيادة بعض نفقات الغذاء بنسبة 11% مقارنة بشهر يناير السابق.

وأشار مؤشر أسعار المستهلك (CPI) للمكتب الوطني للإحصاء، إلى أن السلع الغذائية ساهمت بشكل كبير في ارتفاع التضخم في فبراير 2023.

وفي الإتجاه المعاكس، يأتي ذلك في الوقت الذي انخفض فيه التضخم لمدة ثلاثة أشهر متتالية إلى 9% في يناير الماضي، بعد ارتفاعه حتى عام 2022، مما ترك المستهلكين يعانون من ارتفاع تكاليف المعيشة.

جدير بالذكر، أن البنك المركزي الكيني (CBK)، أبقى على سعر الإقراض الأساسي عند 8.75%، مشيرًا إلى انخفاض التضخم، في 30 يناير 2023.

وأبرزت لجنة السياسة النقدية، ترسيخ الضغوط التضخمية التي لا تزال تؤثر على الاقتصاد الكيني، كما ذكرت أن هذه الخطوة تستكمل بخطوات حكومية معلنة سابقا، لتمكين الواردات المحدودة المعفاة من الرسوم الجمركية على سلع غذائية محددة، والتي من المرجح أن تخفض الأسعار وتخفف الضغوط التضخمية المحلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمي الاقتصاد الكيني معدل التضخم مؤشر أسعار المستهلك السلع الغذائية السياسة النقدية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات