24 أبريل 2024 09:51 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«الأعلى منذ عقد».. العجز التجاري في تايلاند فوق 4 مليارات دولار

التبادل التجاري
التبادل التجاري

أظهرت بيانات وزارة التجارة التايلاندية، اليوم الخميس، أن صادرات البلاد، تراجعت، للشهر الرابع على التوالي، وأكثر من المتوقع، في يناير 2023، مع تباطؤ الطلب العالمي، مع توقع زيادة تقلص الشحنات في النصف الأول من العام.

التبادل التجاري

أفادت بيانات الوزارة، أن الصادرات- المحرك الرئيسي للنمو- تراجعت بنسبة 4.5% في يناير، مقارنة بالعام السابق؛ وهو ما يعد أسوأ من انخفاض قدره 1% في استطلاع لـ«رويترز»، لكنه أفضل من تراجع ديسمبر، بنسبة 14.6% على أساس سنوي.

وفي المقابل، ارتفعت الواردات 5.5% في يناير 2023، مقارنة بالعام السابق، مع زيادة شحنات الوقود الواردة؛ مما أدى إلى عجز تجاري بلغ 4.65 مليار دولار في يناير، وهو أعلى مستوى منذ عقد.

وقال فوسيت راتاناكول سيريورنجريت، رئيس إدارة ترويج التجارة الدولية بالوزارة، في مؤتمر صحفي، إنه من المتوقع أن تتباطأ الصادرات أكثر في النصف الأول، قبل أن ترتفع في النصف الثاني من العام الجاري.

وذكر تشيتشان تشاريونسوك، رئيس مجلس الشاحنين الوطني التايلاندي، أن هناك بعض الإشارات الإيجابية للصادرات، لا سيما انتعاش سوق التصدير الرئيسية (لصين)؛ مما ينبغي أن يعزز الطلب على الشحنات التايلاندية.

وأضاف تشيتشان، أنه ينبغي تخفيف مشكلات المخزون العالمي، ونقص إمدادات الرقائق الدقيقة المستخدمة في السيارات، كما أن ضعف باهت للعملة يساعد الصادرات.

وشهد يناير 2023، ارتفاع صادرات السيارات وقطع الغيار بنسبة 9.2%، عن العام السابق، كما قفزت صادرات الأرز، فيما تراجعت شحنات السلع الصناعية الأخرى، مع انخفاض أجهزة الكمبيوتر وأجزائها بنسبة 21% على أساس سنوي.

وانخفضت صادرات يناير إلى الولايات المتحدة، بنسبة 4.7% على أساس سنوي، وتراجعت الصادرات إلى جنوب شرق آسيا بنسبة 3.5%، وحجم الصادرات إلى الصين بنسبة 11.4% عن العام السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التبادل التجاري العجز التجاري التجارة الدولية صادرات السيارات السلع الصناعية الأرز أسعار الأرز اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات