29 أبريل 2024 09:36 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الرئيس السيسي يوضح خطوات الدولة لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية

الرئيس السيسي اليوم
الرئيس السيسي اليوم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه انقضى عامًا منذ أن اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية، وهي الحدث المهم في حاضرنا، والتي تُمثل صراعًا اقتصاديًا بين الشرق والغرب.

وذكر الرئيس السيسي، خلال كلمته اليوم الخميس، في افتتاح عدد من المشروعات في محافظة المنيا، أن تلك الحرب انعكست آثارها هذه بقوة على الاقتصاد الدولي، وضاعفت الآثار السلبية الواقعة على مؤشرات الاقتصاد العالمي والذي لم يحصل بعد على فترة التعافي من الآثار المُماثلة التي تسبب فيها فيروس "كوفيد -١٩".

وأشار إلى أن مصر مثلها مثل دول العالم أجمع، قد تأثرت سلبًا بتلك الآثار، والتي تسببت في ارتفاعات قياسية في أسعار الطاقة والغذاء على مستوى العالم، وأثرت بشكل ملحوظ على سلاسل الإمداد العالمية.

وأوضح الرئيس السيسي، أن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الدولة منذ عام ٢٠١٦، فضلًا عن حجم الإنجاز المُحقق في تعظيم أصول الدولة وتطوير البنية التحتية قد ساهما بشكل ملحوظ في احتواء آثار هذه الأزمة العالمية على مصر بشكل كبير.

وأفاد الرئيس السيسي، بأن إجراءات الحماية الاجتماعية المُتخذة ساهمت في توفير غطاء آمن للفئات الأكثر تضررًا، وبفضل من الله وبتخطيط قائم على أسس علمية، واجهنا هذه الأزمة - ولا نزال – بخُطى واثقة وبأهداف محددة، كما طورت الدولة من خطتها الاقتصادية لتشمل اهتمامًا بتوطين الصناعة وتقليل الفجوة الاستيرادية، والتوسع في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، بجانب التحول لجذب الاستثمارات الأجنبية.

واستطرد: "أقول لكم بكل الصدق، إننا تجاوزنا معًا على مدار عقد كامل أزمات وتحديات، وقد تجاوزنا كل تحدي معًا بعزائم لا تلين، وإرادة على النجاح، ولم تعيق إرادتنا تحديات أو تنال منها حملات تشكيك أو يخمدها إرهاب، وأؤكد لكم بأن في كل أزمة منحة وبعد كل أزمة مُكتسبات".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي اقتصاد الحرب الروسية الأوكرانية كورونا سلاسل الإمداد الاصلاح الاقتصادي الاستيراد الصناعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات