22 يوليو 2024 16:45 15 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تحكم قبضتها على سوق النفط الهندي وتلحق الضرر بمنافسيها (تفاصيل)

النفط الروسي
النفط الروسي

تراجعت حصة النفط الخام الإفريقي، كنسبة من إجمالي واردات الخام الهندي في شهر فبراير الماضي، لتسجل أدنى مستوى لها منذ 22 عامًا، حيث اعتمدت المصافي الهندية على واردات قياسية من النفط الروسي "الأقل سعرًا"، وزادت مشترياتها من منتجي الشرق الأوسط بموجب العقود المبرمة "طويلة الأجل".

وظهرت مصافي التكرير في الهند، التي نادرًا ما كانت تشتري النفط الروسي في الماضي، بسبب ارتفاع تكاليف النقل، كعملاء رئيسيين للنفط لروسيا، فقد انتزعت النفط الخام الذي رفضته الدول الغربية منذ غزو أوكرانيا في فبراير 2022.

وتشتري شركات التكرير الهندية في الغالب النفط الإفريقي من خلال المناقصات الفورية، ومع ذلك، فإن رغبة الهند للنفط الإفريقي قد تضاءلت، بسبب سهولة توافر النفط الروسي المباع بتخفيضات كبيرة.

واردات النفط الهندية

جاء أكثر من ثلث إجمالي مشتريات الهند البالغة 4.94 مليون برميل يوميًا من النفط الشهر الماضي من روسيا، وفي الأشهر القليلة الماضية، حلت موسكو محل العراق كأكبر مورد للهند، التي تعد ثالث أكبر مستورد ومستهلك عالمي للنفط.

وسجلت واردات النفط من دول رابطة الدول المستقلة - روسيا وكازاخستان وأذربيجان - ما يمثل 38.3% من الواردات في فبراير، بينما انخفضت حصة الدول الإفريقية إلى 3.6%، وهو أدنى مستوى منذ عام 2001، وفقًا لـ"XM Global".

وقال إحسان الحق، المحلل في "رفينيتيف" لتتبع الشحن، إن شركات التكرير الهندية على ما يبدو زادت مشترياتها من النفط من المنتجين في الشرق الأوسط، بموجب عقودها السنوية للوفاء بالالتزامات التعاقدية.

وارتفعت واردات الهند من النفط العراقي في فبراير بنسبة 5.3% عن يناير، لتصل إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر عند 1.03 مليون برميل يوميًا، ليستمر العراق في كونه أكبر مورد للنفط للهند، بينما تفوقت روسيا على المملكة العربية السعودية لتحتل المرتبة الثانية، في أول 11 شهرًا من السنة المالية التي بدأت أبريل 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات النفط سعر النفط اليوم النفط الخام النفط الروسي المملكة العربية السعودية خام برنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات