20 أبريل 2024 11:40 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول: وفرنا 130 مليون دولار سنويًا من عمليات كفاءة الطاقة

وزير البترول
وزير البترول

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن كميات الاستهلاك من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي في عام 2022/2023 بلغت 32 مليون طن من المنتجات البترولية، و50 مليون طن من الغاز، وهو ما يظهر مدى التغير الذي شهده مزيج الطاقة بمصر خلال السنوات الأخيرة.

جاء ذلك خلال مشاركته في لقاء نظمته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، بحضور السفير البريطاني بالقاهرة جاريث بايلي، المهندس خالد نصير رئيس الجمعية، وعدد من قيادات قطاع البترول، فضلًا عن رؤساء شركات البترول المصرية والعالمية العاملة في مصر.

وأشار وزير البترول، إلى نجاح القطاع في تحقيق وفر يبلغ 130 مليون دولار سنويًا من عمليات كفاءة الطاقة، لافتًا إلى أنه تم إنشاء إدارة بشركة إيجاس للطاقة الخضراء، وكذا الانضمام لمبادرة البنك الدولي "صفر انبعاثات غازات الشعلة" بحلول 2030، كما أن هناك فرص لتنفيذ مشروعات التقاط وتخزين الكربون واستغلاله.

وصرح وزير البترول، بأنه يتم حاليًا الإعداد للإعلان عن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين من خلال لجنة يترأسها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، كما تم التوقيع مع الجانب الألماني على مذكرة نوايا في هذا المجال، فضلًا عن أنه جار إعداد إجراءات لجذب المستثمرين لإنتاج الهيدروجين وكذا إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، والعمل على توفير التكنولوجيا المتطورة والتمويل وتدريب الكوادر في تلك المجالات.

وأكد "الملا"، أن مصر نجحت في أن تتحول من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة للغاز الطبيعي، فضلًا عن دورها المهم كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز من خلال جلب الغاز المكتشف بدول الجوار وإعادة تصديره، وكذا منتدى غاز شرق المتوسط في زيادة ودعم التعاون بين الدول الأعضاء مما يعود بالنفع على شعوب المنطقة.

ونوه إلى تطبيق مجالات التحول الرقمي في كافة الأنشطة البترولية، وجهود التوسع في مشروعات توصيل الغاز للمنازل، وتحويل السيارات إلى العمل بالغاز الطبيعي كوقود، وانتشار محطات الخدمة من أجل التيسير على المواطنين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الهيدروجين الأخضر السفير البريطاني شرق المتوسط الغاز الطبيعي الكهرباء رئيس الوزراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات