22 يوليو 2024 18:15 15 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي يلتقي نائب رئيس وزراء إيطاليا وممثلي 30 شركة لبحث التعاون المشترك

أسواق للمعلومات

التقى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، أنطونيو تاياني، والوفد المرافق له، من مسئولين حكوميين وممثلي ٣٠ شركة قطاع خاص وبنوك ومؤسسات تمويل ومنظمات إقليمية؛ لبحث فرص التعاون والاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص المصري، خاصة في مجالات الزراعة والري والتصنيع الزراعي وتأمين المواد الغذائية.

حضر اللقاء من الجانب المصري كل من؛ الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، والتجارة الداخلية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وحسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، ومن الجانب الإيطالي؛ نائب رئيس الوزراء، آنا ماريا، والسفير مايكل كوروليوني، سفير إيطاليا لدى مصر.

وشارك أيضا في اللقاء؛ السفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، وعدد من ممثلي مؤسسات التمويل والمنظمات الإقليمية، لاسيما ممثلو القطاع الخاص المصري، ومنهم؛ علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، والمهندس خالد أبو بكر، رئيس مجلس الأعمال الإيطالي، والمهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، والمهندس هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وعلاء دياب، رئيس مجموعة بيكو، وشريف البلتاجي، رئيس مجموعة بلكو واتحاد الحاصلات الزراعية.

وأعرب مدبولي عن سعادته بزيارة الوفد الإيطالي إلى مصر، برئاسة نائب رئيس الوزراء الإيطالي، والذي أعرب عن امتنانه بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، صباح اليوم، والوفد المرافق له، والذي أعرب أنه كان لقاءً ثرياً للغاية، وأكد رئيس الجمهورية خلال اللقاء على عمق الروابط التاريخية بين مصر وإيطاليا.

اقرأ أيضاً

وتمت خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المهمة على صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وأشار مدبولي، إلى أن العمل على تقوية التعاون الثنائي يتضمن إلى جانب التوافق السياسي القائم بين البلدين، بذل مزيد من الجهود لتعزيز الاستثمارات المشتركة، لاسيما زيادة حجم التبادل التجاري، إلى جانب التطلع إلى التعاون المثمر بين القطاع الخاص المصري والإيطالي لتبادل الخبرات وتعزيز الاستثمارات.

وأشار مدبولي، إلى الإجراءات الاقتصادية والتشريعية التي اتخذتها مصر مؤخرا لتحفيز الاستثمارات، وإطلاق عدد كبير من المشروعات القومية لتطوير البنية الأساسية للبلاد، ومشروعات التنمية التي يتم تنفيذها بمنطقة قناة السويس، وتطوير المواني والمناطق الصناعية؛ ما يجعل مصر منفذًا مثاليًا للمنتجات إلى أسواق المنطقتين العربية والإفريقية.

وأعرب رئيس الوزراء، عن تطلعه لمزيد من المشروعات المشتركة مع الجانب الإيطالي، مشيرا إلى أنه تم عقد لقاءات ثنائية بين الشركات الإيطالية والمصرية للتوافق على فرص الاستثمار المشتركة.

ومن جانبه، أكد المسئول الإيطالي، على أهمية قطاع التصنيع الغذائي، خاصة أنه أحد المحاور المهمة التي تمت مناقشتها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، قائلا: "نحتاج إلى صياغة إستراتيجية مشتركة بين البلدين لتعزيز التعاون في هذا القطاع المهم، وهذا الحدث الذي نحضره اليوم هو تأسيس لمرحلة جديدة للتعاون".

كما تحدث عدد من ممثلي الشركات أعضاء الوفد الإيطالي مؤكدين تطلعهم إلى توسيع الشراكات مع القطاع الخاص المصري، خاصة في ظل وجود فرص واعدة في السوق المصرية، وتم بالفعل عقد لقاءات ثنائية لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال التصنيع الغذائي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مدبولي رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي نائب رئيس وزراء إيطاليا تعاون بين شركات مصرية وإيطالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات