24 أبريل 2024 22:46 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

رئيس الوزراء يوجه بتشكيل لجنة لتذيل العقبات أمام الاستثمار الطبي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال اجتماع اليوم الخميس، سُبل تيسير وتبسيط إجراءات تراخيص مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية.

حضر الاجتماع، الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، الدكتور محمد معيط وزير المالية، المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، الشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية، مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الدكتور جمال الليثي رئيس غرفة صناعة الدواء، وياسر عباس رئيس قطاع مجمع خدمات الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار.

وأكد رئيس الوزراء، على ما توليه الدولة حاليًا من أولوية قصوى لقطاع الصناعة والتصدير، مشيرًا إلى أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة سبل تيسير وتبسيط إجراءات تراخيص مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية.

وشدد «مدبولي»، على أن مصر لديها العديد من الفرص التصديرية الواعدة في هذا القطاع؛ نظرا لتوافر البنية الأساسية، والأيدي العاملة، كما نمتلك أيضًا الاتفاقات التحفيزية مع القارة الإفريقية وغيرها.

واستعرض رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، سُبل توطين الصناعات الطبية، والتحديات التي تواجه الاستثمار في القطاع الطبي، وما تم من قبل اللجنة المشكلة لتوطين صناعة الدواء والمستلزمات الطبية، بواسطة دعوة ممثلين عن الصناعات الطبية في مصر، والاستعانة بالخبراء للتوصل إلى أفضل النتائج، ودراسة تجارب بعض الدول الرائدة في الخليج وإفريقيا وأوروبا.

وأشار "زيدان"، إلى ما انتهت إليه اللجنة بشأن إعداد المسودة المبدئية للدليل الاسترشادي "استثمر في مصر"، لافتًا إلى اجتماع اللجنة مع رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ من أجل التسويق للمنطقة الاقتصادية، والاتفاق على الاستعانة بمطور عقاري لتجهيز المنطقة المخصصة للصناعات الطبية على مساحة 4 ملايين متر مربع في العين السخنة.

وقال رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، إنه تم التنسيق مع بعض الشركات الأجنبية في مجال مكافحة العدوى، وتوقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الأجنبية لتصنيع الورق النشاف في مصر، وكذا بحث سبل تصديره للدول الأوروبية والشرق الأوسط وإفريقيا، ومناقشة إمكانية مساعدة المكاتب الاستشارية المستثمر منذ بدء إجراءات تخصيص الأرض واعتماد الرسوم الهندسية وإصدار رخصة البناء حتى إصدار رخصة التشغيل، ومناقشة اعتماد هيئة الدواء مكاتب الاعتماد للقيام بمراجعة إجراءات تطبيق GMP لإصدار رخصة تشغيل واحدة.

ووجه رئيس الوزراء، بتشكيل لجنة مشتركة من مصلحتي الضرائب والجمارك، ومسئولي صناعة الدواء في مصر، وممثلي وزارة التجارة والصناعة، واتحاد الصناعات؛ تهدف إلى تذليل أية عقبات وتحديات تواجه الاستثمار في المجال الطبي.

وفي ذات السياق، طرح الوزراء والمسئولين المعنيين مجموعة من الأفكار والمقترحات تساهم في دعم صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية، وفتح فرص جديدة للتصدير، لتحقيق مستهدفات الدولة في هذا الإطار.

كما استعرض رئيس غرفة صناعة الدواء، التحديات التي تواجه القطاع، ومقترحات الحلول، فضلًا عن المحفزات المطلوبة، وكلف "مدبولي"، بسرعة العمل عليها دعمًا لهذا القطاع المهم.

156005c5baf4.jpg
cdc679bebbe2.jpg
f3ccdd27d200.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء هيئة الدواء وزير الصحة وزير المالية مصطفى مدبولي وزير المالية الدواء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات