24 أبريل 2024 03:36 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير الطاقة السعودي: أوبك+ عازمة على تخفيض الإنتاج حتى نهاية العام

وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن أوبك+ سوف تستمر حتى نهاية العام الحالي في تخفيضات الإنتاج المتفق عليها في أكتوبر الماضي.

وأضاف الأمير عبد العزيز: "هناك من يواصل التفكير في أننا سنعدل الاتفاقية.. أقول إنهم بحاجة إلى الانتظار حتى يوم الجمعة 29 ديسمبر 2023 ليبرهنوا لهم على التزامنا بالاتفاقية الحالية"، وفقًا لرويترز.

وتعقيبًا على فرض حدود قصوى لأسعار الخام الروسي، قال إن الحدود القصوى للأسعار سواء فرضت على دولة أو مجموعة من الدول ستؤدي إلى ردود فعل مضادة فردية أو جماعية كبيرة، كما أن لها عواقب لا تطاق في شكل تقلبات هائلة وعدم استقرار.

وأشار الأمير عبد العزيز، إلى أنه إذا تم فرض سقف سعر على صادرات النفط السعودية، فإن الرياض لن تبيع النفط للدول المشاركة في هذا القرار، مع تخفيض إنتاج النفط في أكبر دولة مصدرة للخام في العالم.

وحث الأمير الدول على زيادة الاستثمارات في قطاع النفط والغاز، حيث توقع تجاوز الطلب العالمي الطاقة الفائضة الحالية، كما بلغت احتياطات الطوارئ أدنى مستوى لها تاريخيًا، وهو ما يشير إلى احتمالية وقوع عجز كبير داخل سوق الطاقة في المستقبل.

وعلى صعيد التوقعات الخاصة بالاقتصاد العالمي، توقع الأمير استمرار تقلبات سوق النفط العالمي بين انتعاش الطلب مع انفتاح الصين بعد سياسات صارمة بشأن صفر كوفيد ومدى قوة البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة لترويض التضخم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الطاقة السعودي أوبك بلس الخام الروسي قطاع النفط سوق النفط العالمي أسعار الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات