23 يوليو 2024 17:49 16 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أرامكو السعودية تشتري حصة 10٪ في شركة رونغشينج الصينية للبتروكيماويات

صفقة شركة أرامكو السعودية مع شركة رونغشنغ للبتروكيماويات الصينية
صفقة شركة أرامكو السعودية مع شركة رونغشنغ للبتروكيماويات الصينية

اشترت شركة أرامكو السعودية، حصة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيماويات، المدرجة في شنتشن، في صفقة بقيمة 3.6 مليارات دولار، من شأنها أن تزيد بشكل كبير من أنشطة التكرير للشركة في الصين.

وستسلم أرامكو 480 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، إلى شركة تشجيانغ للبترول والكيماويات التابعة لشركة رونغشنغ بموجب شروط الاتفاق، وفقًا لبيان صدر اليوم الإثنين، نشرتها TheNationalnews.

وتمتلك رونغشنغ حصة ملكية بنسبة 51%، في شركة تشجيانغ للبترول والكيماويات، التي تمتلك وتدير أكبر مجمع للتكرير في الصين، مع القدرة على معالجة 800 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، وتصنيع 4.2 ملايين طن متري من الإيثيلين سنويًا.

وقال محمد القحطاني نائب الرئيس التنفيذي لعمليات التكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو، إنها عملية شراء مهمة لأرامكو في سوق رئيسية، تدعم تطلعات الشركة للنمو وتعزز استراتيجيتهم لتحويل السوائل إلى كيميائيات.

جدير بالذكر، أن شركة هواجين أرامكو للبتروكيماويات (هابكو)، تبني المجمع الذي يمكنه معالجة 300 ألف برميل من النفط يوميا، ولديه مصنع للبتروكيماويات قادر على توليد 1.65 مليون طن من الإيثيلين، ومليوني طن من الباراكسيلين سنويًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة أرامكو السعودية شركة رونغشنغ للبتروكيماويات النفط الخام شركة تشجيانغ للبترول والكيماويات مجمع للتكرير في الصين الإيثيلين شركة هواجين أرامكو للبتروكيماويات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات