29 مارس 2024 14:23 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الري يتابع موقف إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي لاستصلاح الأراضي

أسواق للمعلومات

عقد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، اجتماعًا لمتابعة مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وصرح أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لمواجهة التحديات المائية الناتجة عن محدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

وتابع، أن بهدف تنفيذ مشروعات استخدام مياه الصرف الزراعي هدفها، التوسع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التصحر؛ مثل مشروعات بحر البقر والحمام والمحسمة.

وأوضح، أن هذه المشروعات تهدف لاستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية اعتمادًا على مياه الصرف الزراعي المعالجة كمثال للإدارة الرشيدة للمياه في مصر، وإعادة تدوير المياه عدة مرات، لاسيما أن هذه المشروعات تعد نموذجًا لمشروعات التنمية الشاملة التي توفر الآلاف من فرص العمل للمهندسين والفنيين والعمال.

واستعرض سويلم، خلال الاجتماع الموقف التنفيذي للمشروعات القومية الكبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مثل مشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام بطاقة ٧.٥٠ مليون م٣/يوم، بنسبة تنفيذ تصل إلى ٥٥%، ويتكون المشروع من ١٢ محطة رفع ومسار ناقل بطول ١٧٤ كم عبارة عن مسار مكشوف وخطوط مواسير، وتم عرض موقف مسارات نقل المياه الناتجة عن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بنسبة تنفيذ ٣٤%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي استصلاح الأراضي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات