28 مارس 2024 23:59 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الري: انتهاء تنفيذ شبكات الصرف المغطى لزمام 6 ملايين فدان

وزير الري يتابع أنشطة ومشروعات الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف
وزير الري يتابع أنشطة ومشروعات الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف

استعرض الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، مجهودات هيئة الصرف، في مجال تصميم وتنفيذ شبكات الصرف المغطى، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده اليوم الإثنين؛ لمتابعة أنشطة ومشروعات الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف.

وقال وزير الري، في بيان، اليوم، إنه يتم تنفيذ أعمال الصرف المغطى؛ بعد إجراء الأبحاث الحقلية اللازمة، بمعرفة مهندسي وفنيي الهيئة؛ لتحديد مدى حاجة الأراضي الزراعية لإنشاء شبكة صرف مغطى من عدمه، سواء لمناطق المشروعات الجديدة، أو مناطق الإحلال والتجديد.

وأكد وزير الري، انتهاء الهيئة حتى الآن، من تنفيذ شبكات الصرف المغطى لزمام وقدره 6 ملايين فدان، بالإضافة إلى إحلال وتجديد شبكة الصرف المغطى في المساحات التى انتهى العمر الافتراضي للشبكة بها، في مساحة 2.30 مليون فدان.


وأوضح «سويلم»، أنه يتم تنفيذ هذه الأبحاث، من خلال مأموريات، لجمع البيانات، باستخدام التقنيات الحديثة التي تقدمها برامج نظم المعلومات الجغرافية، لتحديد مواقع الأبحاث المطلوبة على صور الأقمار الصناعية، وتحميلها على أجهزة الـ GPS، لافتا إلى أنه يتم خلال المأموريات، حساب معامل نفاذية التربة، وجمع عينات من التربة؛ لتحليلها كيميائيا وميكانيكيا في معامل هيئة الصرف، ويعقب ذلك، إعداد خرائط وألبوم للأبحاث الحقلية، ثم مرحلة تصميم شبكة الصرف المغطى، والتنفيذ على الطبيعة.

وأكد وزير الموارد المائية والري، أن تصميم وتنفيذ شبكات صرف عالية الجودة؛ يحقق النجاح لعملية الصرف في الأراضي الزراعية، وأن استمرار أعمال الصيانة الدورية لهذه الشبكات؛ يمثل أداة رئيسية، لتحقيق استمرارية هذه الشبكات في أداء عملها بكفاءة، وزيادة العمر الافتراضي لشبكة الصرف المغطى.

ونوه بأنه يتم متابعة عملية غسيل جميع شبكات الصرف المغطى المنفذة، مرة واحدة سنويا على الأقل، وتطهير وصيانة غرف التفتيش؛ لضمان عمل الشبكة بكامل مكوناتها بكفاءة عالية، كما يتم متابعة شكاوى المزارعين، وأعمال الصيانة الدورية، بمعرفة الإدارة العامة للتقييم في هيئة الصرف.

وعدَّدَ «سويلم»، فوائد مشروعات الصرف الزراعي المغطى، والمتمثلة في «صرف المياه الزائدة عن حاجة النبات والتربة»؛ لمنع زيادة كميات المياه بالطبقة السطحية منها، وبالتالي التأثير سلبا على النبات، بالإضافة إلى زيادة الرقعة الزراعية، وزيادة دخل المُزارع؛ نتيجة لارتفاع إنتاجية الأرض، وزيادة خصوبة التربة.

وأشار إلى أن ما سبق، يأتي في إطار استراتيجية الهيئة، الهادفة لإنشاء شبكات الصرف المغطى في جميع الأراضي القديمة، على حسب الدراسات التي تتم في هذا الشأن، وإحلال وتجديد شبكات الصرف في المساحات التي انتهى عمرها الافتراضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الري مشروعات شبكات الصرف المغطى 6 ملايين فدان الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف مشروعات الصرف وزير الموارد المائية والري وزير الري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات