5 مايو 2024 02:23 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

هبوط مخزونات زيت النخيل الماليزية لأدنى مستوياتها خلال عامين

زيت النخيل
زيت النخيل

تراجعت مخزونات زيت النخيل في ماليزيا، لأدنى مستوى لها منذ أكثر من عامين خلال مارس 2023، حيث انخفضت إلى ما دون مستوى مليوني طن، حيث قفزت الصادرات واستمر ضعف الإنتاج في ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم.

وتقلصت المخزونات بنحو 18% عن الشهر السابق لتسجل 1.75 مليون طن، وفقًا لمتوسط ​​10 تقديرات في مسح أجرته بلومبرج للمحللين والتجار والمديرين التنفيذيين للمزارع، ليمثل ذلك أدنى مستوى منذ يونيو الماضي، وأكبر انخفاض شهري منذ ديسمبر 2020.

وأظهرت نتائج المسح، بحسب ما ذكرت صحيفة "thestar"، ارتفاع حجم الصادرات خلال مارس بنسبة 25% إلى 1.39 مليون طن، وهو أكبر حجم صادرات منذ مايو 2022، بينما انخفض إنتاج زيت النخيل الخام بنحو 1% إلى 1.24 مليون طن، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2022، وخامس انخفاض شهري على التوالي.

وأفاد مساح الشحن «Intertek Testing Services»، أن القفزة الكبيرة في الشحنات، تعكس استفادة ماليزيا من قيود التصدير في إندونيسيا - أكبر منتج في العالم - والتي جمدت في فبراير بعض حصص التصدير وزادت من استخدام النخيل في الوقود الحيوي، فقد ارتفعت الشحنات الماليزية إلى الهند والصين والاتحاد الأوروبي وإفريقيا.

ووفقًا لديفيد نج أحد كبار المتداولين في "IcebergX Sdn Bhd"، فإن عامل التصدير هو سبب انخفاض المخزونات، بجانب عدم اليقين بشأن التأثير الفعلي للفيضانات في مارس، ومدى تأثيرها على عمليات الإنتاج، بعدما ضربت الأمطار الموسمية المستمرة أجزاء من ماليزيا أوائل الشهر الماضي، مع هطول أمطار غزيرة تسببت في فيضانات بالعديد من الولايات الرئيسية المنتجة مثل "جوهور - باهانج".

أسواق للمعلومات مصر 2030
مخزونات زيت النخيل زيت النخيل إنتاج زيت النخيل أكبر منتج لزيت النخيل الوقود الحيوي سعر زيت النخيل أسعار زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات