13 مايو 2024 22:53 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تحصل على الغاز الروسي عبر خط إمدادات من كازاخستان

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

اقترحت دولة كازاخستان على روسيا، بناء خط أنابيب غاز دولي جديد، يمر عبر أراضيها ليصل إلى الصين لتزويدها بالغاز الطبيعي، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع بحلول مايو المقبل ـ وفقا لما جاء في "Oilprice".

ويهدف خط الأنابيب المقترح إلى أن يكون أسرع وأقصر طريق لتوصيل الغاز الروسي إلى الصين عبر المناطق الشرقية لكازاخستان، وكانت قد حصلت الصين على كميات تاريخية من الغاز الروسي عبر خط أنابيب Power of Siberia، بعد العقوبات الغربية، ما أدى إلى انخفاض بنسبة 25% في واردات الغاز الروسي في عام 2022.

جدير بالذكر، أن أستراليا كانت المصدر الرئيسي للصين للغاز الطبيعي المسال، لسنوات عديدة، ومع ذلك، بدأت الصين مؤخرا في البحث عن مصادر أخرى لإمدادات الغاز، بينما تحرص موسكو على زيادة حصتها في سوق الطاقة الصينية، ومن ثم اتجهت إلى الغاز الروسي، ما أدى إلى زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر الروسي في كازاخستان، والذي بلغ حوالي 11.2 مليار دولار على مدى السنوات الخمس الماضية، حيث لا تزال كازاخستان تعتمد اقتصاديا على روسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
موارد الغاز الطبيعي كازاخستان روسيا الصين الغاز الروسي إلى الصين العقوبات الغربية واردات الغاز الروسي التنمية الأوروبي الأسيوي الاستثمار الأجنبي المباشر الروسي في كازاخستان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات